الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

انخفاض في خلال يناير

أبوظبي:عماد الدين خليل

أفاد المركز الوطني للأرصاد، بأن شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، يتميز بانخفاض في ، حيث يكون الطقس معتدلاً نهاراً، وبارداً خلال الليل، ويعود ذلك إلى تأثر المنطقة بامتداد المرتفع الجوي السيبيري الممتد من الشمال مصاحباً معه كتلة هوائية باردة تتأثر بها الدولة، وشبه الجزيرة العربية.

وأضاف أن المنطقة تتأثر أيضاً بعدد من المنخفضات الجوية السطحية العابرة من الغرب إلى الشرق، وأحياناً أخرى تتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر، يصاحبها امتداد منخفض جوي علوي، يؤدي إلى تتكاثر السحب على الدولة في بعض الأيام مع سقوط الأمطار.

وتوقع المركز، أن تشهد الدولة خلال الشهر الجاري نشاطاً للرياح الشمالية الغربية أحياناً (تسمى رياح الشمال)، تكون مثيرة للرمال والغبار، كما تؤدي هذه الرياح لارتفاع موج البحر في الخليج العربي، وتزداد الرطوبة النسبية خاصة في الصباح الباكر، ما يهيئ الفرصة لتكوّن الضباب والضباب الخفيف، ويزداد معدل حدوث الضباب على المناطق الداخلية أكثر عن المناطق الساحلية.

في سياق متصل، شهدت مناطق متفرقة، أمس الأول الاثنين، هطول أمطار مختلفة الشدة، وتشكّل الضباب تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الشرق، ومرتفع جوي سطحي من الغرب، يصاحبهما امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وتشكل الضباب، على طريق مزيرعة باتجاه ليوا وجيسيورة، ومخيرز بمنطقة الظفرة، وعلى رماح وطريق أبوسمرة – الخزنة بمدينة العين، وعلى عرجان بأبوظبي، كما هطلت الأمطار على شارع مليحة، وشمال محافز بالشارقة، ومناطق متفرقة أخرى.

وسجلت أقل درجة حرارة في الدولة، أمس 8.6 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند 07:45 صباحاً، وثاني أقل درجة في جبل الرحبة 10.1 درجة مئوية عند الساعة 02:00 صباحاً.

وناشد المركز مرتادي الطرق وقائدي السيارات، أخذ الحيطة والحذر واتّباع إرشادات المرور، خلال الضباب وتدنّي الرؤية إلى أدنى مستوياتها أحياناً، على بعض المناطق الداخلية والساحلية، فيما دعت شرطة أبوظبي، السائقين إلى توخّي الحذر بسبب انخفاض الرؤية أثناء ⁧الضباب⁩، والالتزام بالسرعة المتغيرة الموضحة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون الطقس، اليوم الأربعاء، صحواً، إلى غائم جزئي، وغائماً أحياناً، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة خاصة شمالاً، ورطباً ليلاً، وصباح الخميس، على بعض المناطق الداخلية، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة، ونشطة السرعة غرباً، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر متوسط إلى مضطرب الموج في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

وأضاف، أن ، يوم غد الخميس، سيكون صحواً إلى غائم جزئي، وغائماً أحياناً، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة خاصة على السواحل، ورطباً ليلاً، وصباح، بعد غد الجمعة، على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة ونشطة السرعة مثيرة للغبار أحياناً، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي ومتوسط إلى مضطرب الموج في بحر عمان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا