الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

سلطان يفتتح مجمع المحاكيات البحرية

الشارقة: «الخليج»

ترأس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشارقة للنقل البحري، صباح أمس الأربعاء، الاجتماع الثاني لمجلس أمناء الأكاديمية، وذلك في مكتب سموه بالأكاديمية في خورفكان.

ورحب صاحب السمو حاكم الشارقة في بداية الاجتماع بالحضور مثمناً سموه المساهمات الفعالة من قبل أعضاء المجلس في التطوير والارتقاء بالمنشآت والمناهج الأكاديمية وتوفير كل ما يحتاج إليه الطلبة لإتمام البرامج الدراسية والتخرج، مؤكداً سموه فرحته الكبيرة بجانب الأهالي مع أول دفعة يتم تخريجها في الأكاديمية.

وأشار سموه إلى أن البرامج الأكاديمية التي يتم تدريسها في أكاديمية الشارقة للنقل البحري تتوفر فيها كل المتطلبات الدولية ليكون الطالب مهيئاً للعمل في أعالي البحار، مشيداً سموه بالكادر التدريسي الذي يعمل على الارتقاء بمستوى الطلبة ومتطلبات الدراسة.

 

أحدث الأجهزة

وأكد سموه حرص مجلس الأمناء منذ بدايته على أن تكون أكاديمية الشارقة للنقل البحري بين مصاف المؤسسات الأكاديمية البحرية الكبرى في العالم، من خلال توفير أحدث الأجهزة والمعدات والبرامج الأكاديمية والوقوف على الاحتياجات الطلابية واعتماد الموازنات واللوائح وغيرها من المتطلبات التي تعزز مستوى الطلاب والطالبات منتسبي الأكاديمية.

وناقش المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واعتمد عدداً من القرارات التي ستسهم في تحقيق تطلعات الأكاديمية والارتقاء بالمستوى التعليمي والطلبة.

واعتمد المجلس ميزانية أكاديمية الشارقة للنقل البحري المقترحة للعام الحالي والهيكل التنظيمي والخطة الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى اعتماد المجلس لتخرج الدفعة الأولى للطلبة، والذي يبلغ عددهم 16 طالباً وطالبة من برنامجي بكالوريوس النقل البحري وبكالوريوس الهندسة البحرية.

 

الموارد البشرية

واعتمد المجلس اللوائح الداخلية المنظمة للعمل في كافة المجالات الأكاديمية والإدارية والمالية، ومنها لائحة منح درجة البكالوريوس ولائحة أعضاء الهيئة الأكاديمية ولائحة السلوك الخاصة بالطلبة ولائحة الموارد البشرية وغيرها.

وأعرب أعضاء مجلس الأمناء خلال الاجتماع عن تقديرهم وامتنانهم إلى صاحب السمو رئيس أكاديمية الشارقة للنقل البحري على اهتمام سموه ومتابعته الحثيثة وتوجيهاته التي تعزز مسيرة تقدم الأكاديمية.

وحضر الاجتماع: الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة، والمهندس علي سعيد بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة، والدكتور منصور محمد بن نصار رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، والدكتور صلاح بطي عبيد المهيري رئيس هيئة تنفيذ المبادرات، والدكتور سيف خميس أحمد عبدالله النقبي قائد جناح العلوم البحرية في كلية راشد بن سعيد آل مكتوم البحرية، وعبدالله حمد بن ناصر العويس نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الودائع المصرفية في مصرف الشارقة الإسلامي، والدكتور جنز اوفا شرويدر غيش نائب رئيس الجامعة البحرية العالمية في السويد، والدكتور سيامانتك بهاتا شاريا نائب رئيس جامعة سولنت للشؤون الأكاديمية في المملكة المتحدة، وعائشة محمد بوخاطر الشامسي مدير إدارة القبول بجامعة الشارقة، والدكتور هاشم عبدالله بن سرحان الزعابي مدير أكاديمية الشارقة للنقل البحري، والدكتور أحمد الشماع مدير جامعة خورفكان.

 

مجمع المحاكيات

افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء، مبنى مجمع المحاكيات البحرية للدراسات الأساسية والدراسات العليا بأكاديمية الشارقة للنقل البحري في مدينة خورفكان.

وقام صاحب السمو حاكم الشارقة بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المبنى، وزار سموه المختبرات العلمية المتقدمة التي تضمها الأكاديمية وغرف المحاكيات، منها محاكي غرفة المحركات الافتراضية التي تتيح للطلبة محاكاة تجربة التحكم في محركات السفينة ومراقبة قوة والضغط على متنها، ومحاكي غرفة القيادة المتكامل الذي يضم 25 نموذجاً للموانئ حول العالم و20 سفينة بمختلف أنواعها وتستخدم لأغراض تجربة محاكاة قيادة السفينة كنموذج تدريبي يُمكّن الطلبة من التعرف إلى محتويات مقصورة القيادة وأدوار قائد السفينة بصورة كاملة، ومحاكي غرفة قيادة الموقع الديناميكي التي تحاكي التعامل مع المنشآت النفطية والحفارات والمصافي البحرية، إضافة إلى تعليم الطلبة التعامل مع الحالات الطارئة وإنقاذ الناجين من الحوادث وإطفاء الحرائق في السفن الأخرى.

واستمع سموه لشرحٍ عن مواصفات غرف المحاكيات التي يمكن التحكم فيها عن طريق لوحة التحكم من حيث اختيار الظواهر الطبيعية وارتفاع الموج والمناورات البحرية، إضافة إلى السيناريوهات المختلفة لتهيئة الطلبة الدارسين للرحلات الفعلية في أعالي البحار.

وتضم غرف المحاكيات أحدث الأجهزة المتطورة على مستوى العالم التي تُمَكن الطلبة وتعزز من مهاراتهم في التحكم في السفينة من مقصورة القيادة بكامل محتوياتها، وأجهزة الضبط الملاحية والاتجاهات، إلى جانب التحكم الصوتي وشاشات كبيرة لبيان خط سير السفينة وكيفية التعامل مع أحوال الطقس المختلفة خلال رحلة السفينة.

رافق سموّه، خلال الافتتاح، الشيخ خالد بن عبد الله، والمهندس علي بن شاهين السويدي، والدكتور منصور بن نصار، والدكتور صلاح بن بطي المهيري، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور هاشم عبد الله الزعابي مدير أكاديمية الشارقة للنقل البحري، وعدد من أعضاء مجلس أمناء أكاديمية الشارقة للنقل البحري، وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وطلبة الأكاديمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا