الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مسبار الأمل يرصد 98 عاصفة ترابية على المريخ

عادي

وثق تغيرات يومية وموسمية

23 مايو 2024

00:38 صباحا

قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان
أعلن مشروع لاستكشاف المريخ، رصد 98 عاصفة ترابية على الكوكب الأحمر، من خلال توثيق الاستكشاف الرقمية لتغيرات يومية وموسمية، بحسب صورة، نشرها على «إنستغرام».
ويتضح بالصورة، التي تشمل 5 ملاحظات، تشكل عاصفة ترابية محلية على مساحة 10X1.6 كيلومتر مربع، لمدة أقل من 3 أيام مريخية، فيما جاءت الملاحظة الثانية، لتمثل عاصفة ترابية محلية كبيرة على مساحة 106X1.6 كيلومتر متر مربع ولمدة أقل من 3 أيام مريخية، بينما تمثلت الملاحظة الثالثة بعاصفة ترابية إقليمية على مساحة 10X1.6 كيلومتر مربع ولمدة 3 أيام مريخية فقط، كما مثلت كل من الملاحظتين الرابعة والخامسة، شرحاً حول تصنيفات الخريطة للعاصفة الترابية والتوزيع المكاني، مع مراعاة التوقيت المحلي للكوكب الأحمر ومراحل الذروة في تشكل العاصفة في جميع مواسم السنة المريخية. وأشار المشروع إلى أن كاميرا الاستكشاف الرقمية، التقطت مشاهد للحجم الكامل للمريخ كل بضع ساعات، كما أنه في السنة المريخية الـ 36، كشفت صور الكاميرا عن 98 عاصفة ترابية وأوقات بدئها وانتهائها، وأحجامها، ومواقعها.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/3p2w5nvy

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا