عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

« للتعليم»:12 إجراء لضبط سلوكيات الطلبة في امتحانات نهاية العام

دبي- محمد إبراهيم
كشفت مؤسسة للتعليم المدرسي عن إجراءات وضوابط الخاصة بسلوكيات الطلبة خلال فترة امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري -2024، التي تنطلق غداً الأربعاء لطلبة الصفوف 3-12 في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج ، وتستمر حتى 14 يونيو الجاري، حيث حددت 14 إجراءً لضبط سلوكيات الطلاب.


وبحسب الجدولة الزمنية لامتحانات نهاية العام وإعلان النتائج؛ أفادت المؤسسة بأنه سيتم تحليل النتائج وإصدارها 5 يوليو المقبل لجميع المراحل.


وقالت إن امتحانات الإعادة للطلبة الذين تنطبق عليهم شروط التقدم تنطلق خلال الفترة 8-12 يوليو المقبل، على أن يتم تحليل نتائج اختبارات الإعادة وإصدارها في الفترة 13-15 يوليو.


أفادت المؤسسة بأن طلبة الصف الثاني عشر المسجلون بمدارس التعليم الخاص يؤدون جميع امتحاناتهم في مدارس التعليم العام الحكومي، بإشراف وتنسيق مشترك مع منسقي الفروع المدرسية.


كما يؤدي طلبة الصف الثاني عشر المسجلون في مدارس التسامح جميع امتحاناتهم وفق توجيهات الفروع المدرسية، وبحسب الموجهات تجرى الامتحانات التي يؤديها طلبة الثاني عشر «كتابياً وإلكترونياً» على فترتين؛ ومن المقرر أن يكون آخر يوم دراسي للطلبة 14 يونيو المقبل، على أن تبدأ إجازتهم الصيف في 1 يوليو المقبل، فيما تبدأ إجازة الصيف للكوادر التدريسية والفنية والإدارية 15 يوليو.


وشددت ضوابط المؤسسة على ضرورة التزام الطلبة بقواعد النزاهة والأخلاقيات قبل وأثناء وبعد اختبارات نهاية العام الدراسي في المدارس الحكومية.

ووجهت المؤسسة الطلبة بضرورة الاستعداد الجيد والتحضير المبكر للاختبار والمحافظة على مستوى جيد وعال من فهم نواتج التعلّم للمواد الدراسية، والحصول على كاف من النوم في ليلة الاختبار لتأدية الامتحان في حالة ذهنية مناسبة، وتحضير كافة المواد والأدوات التي يحتاجها الطالب أثناء الاختبار مسبقاً.


وخلال الامتحان دعت الطلبة إلى تجنّب مناقشة المواد الامتحانية مع زملائهم عند دخول القاعة الامتحانية وكذلك أثناء الاختبار، والاطلاع على قواعد الامتحان بعناية والتأكد من فهمها جيداً واتباع الإرشادات بدقة، والالتزام بالجلوس في المقعد المخصص لكل طالب، والامتناع عن الإيماء أو الإشارة أو التحدث مع الطلبة الآخرين أثناء الاختبار.
ومن الإرشادات أيضاً الامتناع عن خرق الإرشادات الخاصة بإدخال الأجهزة الالكترونية التي لا يسمح بها أثناء الاختبار، والامتناع عن تبادل أسئلة الاختبار جزئياً أو كلياً في وسائل التواصل الاجتماعي لأي هدف كان. وكذلك الابتعاد عن الغش بالأساليب التقليدية وغير التقليدية مثل القصاصات الورقية أو أي طريقة لتبادل المعلومات بين الطلبة داخل القاعة الامتحانية.


ودعت المؤسسة الطلبة إلى تجنب إحضار أي مواد أو مصادر مثل المطبوعات من كتب أو أوراق عمل أو محتويات رقمية غير المصرّح بها من قبل اللجان المشرفة على الامتحانات، وإدخالها معهم إلى قاعات الاختبار، وأخيراً عدم التلفّظ بأي إساءة لفظية أو اعتداء جسدي على أي طالب أو أحد العاملين في اللجان الامتحانية قبل أو أثناء أو بعد الاختبار.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا