عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مسؤولون وفعاليات مجتمعية: «يوم عهد الاتحاد» توجيه قائد مُلهم صاحب نهج حكيم

بكل معاني الفخر والاعتزاز بتاريخ دولة العربية المتحدة، استقبل المسؤولون والفعاليات الاجتماعية، إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اعتماد الثامن عشر من شهر يوليو/تموز من كل عام «يوم عهد الاتحاد»، مؤكدين أن هذه المناسبة العزيزة على قيادة وشعب الإمارات تأتي احتفاء بالاجتماع التاريخي الذي عقد في هذا اليوم من عام 1971 والذي وقّع فيه الوالد والقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والقادة المؤسسون «وثيقة الاتحاد» ودستور الإمارات وأعلن الشيخ زايد فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتبر الجميع هذا التوجيه من رئيس الدولة القائد الملهم صاحب النهج والحكمة والولاء الذي هو امتداد لإرث المؤسس الشيخ زايد ويمثل مناسبة وطنية جليلة لاتحاد دولتنا ولمسيرتها الزاخرة بالإنجازات النوعية والنجاحات الباهرة والتميز والريادة العالمية التي اقترنت باسم الإمارات في مختلف مجالات الإبداع والتفوق.

قال زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، إن هذا التوجيه الكريم باعتماد «يوم عهد الاتحاد» يعزز من شعورنا بالفخر والانتماء ويدعونا للتفكّر في قيم الاتحاد التي كانت وراء تطور وازدهار وطننا الغالي.

وعبّر عن مشاعر الفخر والاعتزاز بهذا القرار المهم الذي يُجسّد روح الوحدة والتضامن التي تجمع الأمة، وقال: إن يوم عهد الاتحاد يمثل رمزاً للقيم التي تأسست عليها دولتنا، ويعكس التزامنا المشترك ببناء مستقبل مشرق يقوم على أسس التآزر والتعاون.

تنمية وطنية

وأشارت أمل ألعفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، إلى أهمية الدور الذي تتطلع به مؤسسات التنشئة الاجتماعية من الأسرة والمدرسة في ترسيخ الوعي المجتمعي بهذه المناسبة الوطنية الخالدة التي تعد إحدى الركائز الأساسية في مسيرة دولة الاتحاد وما حققته من تنمية وطنية ومكتسبات حضارية وفي مقدمتها بناء الإنسان المنتمي لوطنه وقيادته الرشيدة والمتطلع دائماً للإسهام بإيجابية في هذه النهضة الحضارية لدولة الاتحاد.

تعزيز قيم الانتماء

قال عبدالله محمد المزروعي رئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي: «إن توجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، يجسّد الرؤى الوطنية الحكيمة، ويحمل دلالات ومعانٍ رصينة تهدف إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء لدى أبناء هذا الوطن الغالي».

الاحتفاء بإنجازات دولتنا

قال أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي: «نثمن توجيهات قيادتنا الحكيمة باعتماد الثامن عشر من شهر يوليو/ تموز من كل عام «يوم عهد الاتحاد»، فهذه المناسبة الوطنية ستكون بمنزلة فرصة للاحتفاء بإنجازات دولتنا الحبيبة وجهود الآباء المؤسسين وعلى رأسهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي وضع الأسس الراسخة لبناء دولة حديثة ومتقدمة قادرة على مواكبة كافة التحولات، وترسيخ مكانتها على خارطة التقدم والازدهار.

مستقبل مزدهر

قال الدكتور عبدالله بوسناد مدير عام جمارك دبي: إن «يوم عهد الاتحاد» يجسد مسيرة تاريخية عظيمة ومحطة سنوية فارقة في تاريخ دولة الإمارات، حيث تمضي مسيرة الاتحاد بتلاحم وتكاتف أبناء الإمارات تحت راية القيادة الرشيدة التي تكمل المسيرة نحو مستقبل مزدهر ومشرق مستلهمة الرؤية الحكيمة لمؤسس دولة الإمارات وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد وإخوانه الآباء المؤسسون، طيب الله ثراهم.

الرؤية المستقبلية

قال الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن «يوم عهد الاتحاد» يشكل خطوة تاريخية ستبقى محفورة في قلوب وعقول أجيال الحاضر والمستقبل. كما يعكس الإعلان الرؤية المستقبلية الثاقبة التي تتمتع بها القيادة الرشيدة.

القيم الوطنية

أكدت الريم بنت عبدالله الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بمناسبة إعلان يوم عهد الاتحاد، أن هذه المناسبة الوطنية تعكس رؤية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، في تعزيز قيم الاتحاد والوحدة بين أبناء الوطن.

وقالت إن يوم عهد الاتحاد هو تجسيد لالتزامنا بالمبادئ والقيم الوطنية التي أرساها مؤسس دولتنا، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه حكام الإمارات، وهذا اليوم سيعزز روح الانتماء والفخر بالإنجازات العظيمة التي حققتها دولتنا في مختلف المجالات.

الولاء والانتماء

قالت شيخة المنصوري مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالإنابة إنه في 18 يوليو 1971 في ذلك التاريخ الاستثنائي ظهرت وثيقة الاتحاد لتشهد ولادة أجمل وطن هذه الوثيقة التي وقّعها الآباء المؤسسون ليس بالحبر فقط؛ بل بالقلوب واضعين دستور إماراتنا كي نكمل مسيرتهم المجيدة ونُكرّس ثوابت الولاء والانتماء والعطاء للوطن والقيادة.

مسيرة الوطن

أكدت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، أن يوم 18 يوليو يُمثل علامة فارقة في مسيرة الوطن وتاريخه، حيث شهد توقيع وثيقة الاتحاد ودستور الدولة وإعلان بيان اتحادها واسمها الرسمي.

وقالت: «يعد يوم عهد الاتحاد الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رمزاً للوحدة ومحطة بارزة في تاريخ الدولة، نجدد من خلاله الولاء والعهد مع قيادتنا الحكيمة على الوفاء بمبادئ الاتحاد، والالتزام بمواصلة التقدم ودفع عجلة التنمية الشاملة تحت راية الاتحاد.

عزيمة قيادتنا

وقالت عائشة عبدالله ميران مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: «إن تخصيص يوم للاحتفال بيوم عهد الاتحاد حدثٌ تاريخي لنا جميعاً، فتخليده يدل على ما وصلنا إليه من الوحدة والقوة، بفضل عزيمة قيادتنا وتعاضد شعبنا، كما أنه تجسيد لمعاني الحب والانتماء والولاء والاعتزاز بدولتنا الحبيبة وقيادتها الرشيدة التي لا تدخر جهداً في سبيل إعلاء شأن الاتحاد. وسيكون احتفالنا بهذا اليوم من كل عام رمزاً وشاهداً على مسيرة مشرفة من العطاء والعمل الدؤوب، لبناء دولةٍ أصبحت اليوم في مصاف الدول المتقدمة في المجالات كافة».

وأضافت: «في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعاً، نجدد الولاء والانتماء لقيادتنا الرشيدة التي تواصل مسيرة الإنجازات التي بدأها المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان، والقادة المؤسسون، طيب الله ثراهم».

لفتة حكيمة

قال عبدالله دعيفس، رئيس اللجنة التنفيذية لمركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي «تحكيم»: «إن اعتماد الثامن عشر من يوليو كل عام لتخليد ذكرى توقيع الوالد المؤسس زايد وإخوانه الحكام وثيقة الاتحاد ودستور الإمارات، والإعلان عن اسم دولة الإمارات الغالية على قلوبنا، لفتة حكيمة من قيادتنا الرشيدة لربط أبناء الوطن وبناته بتلك المرحلة التاريخية المهمة التي سبقت الإعلان الرسمي عن تأسيس هذا الصرح الوحدوي العظيم، وهو كذلك توثيق احتفالي عبر المستوى الحكومي والمؤسسي والمجتمعي بهذه المناسبة التي تتناقله الأجيال عبر السنوات، وتتواصى به كقيمة حضارية وتاريخية تدفعه لخدمة هذا الوطن وقيادته الرشيدة بكل إخلاص وصدق وانتماء».

دعائم الاتحاد

قال المهندس مروان بن غليطة، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «نُبارك لقيادتنا الرشيدة وشعبنا اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مناسبة «يوم عهد الاتحاد»، لتكون تجسيداً سنوياً للحظات التاريخية والمفصلية التي أرست دعائم الاتحاد ووحدت الكلمة والصفوف.

وأضاف: «إن هذا اليوم يذكرنا بالقيم النبيلة التي وضعها مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الحكام، والتي قادت الإمارات إلى تحقيق إنجازات غير مسبوقة في مجالات التنمية والتطور على كافة الصعد».

مناسبة وطنية

أكد عبدالله مطر المناعي، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للإمارات للمزادات، أن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون 18 يوليو من كل عام مناسبة وطنية تحمل اسم «يوم عهد الاتحاد» هو يوم يسجله التاريخ بحروف من نور لعزيمة وإرادة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الحكام الذين آمنوا بفكرة الاتحاد وتعاضدوا من أجل تحقيق الاتحاد.

وأشار إلى أن اليوم يجسد أسمى معاني الوحدة والولاء والوفاء للوطن والقيادة، والعرفان بدور الآباء المؤسسين والتضحيات والجهود التي بذلوها لتحقيق هذا الاتحاد التاريخي، وبدء مسيرة إنجازات دولتنا التي تتواصل في ظل قيادتنا الحكيمة حتى غدت دولة الإمارات علامة مضيئة في خارطة العالم في التطور والتنمية.

لحمة الشعب

أكد المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، أن دولة الإمارات تشهد منذ تأسيسها مناسبات وطنية مهمة راسخة في نفوس أبناء الدولة ويُحتفى بها كل عام إحياء لذكراها وتأكيداً على وحدة ولحمة شعب الإمارات التفافاً خلف قيادتهم الرشيدة. وقال إن «يوم عهد الاتحاد» مناسبة وطنية تحمل طابعاً خاصاً كونها شاهدة على الخطى المباركة للوالد المؤسس وإخوانه حكام الإمارات، واستطاعت ترسيخ المعنى الحقيقي للدولة والبنيان المتماسك، فعلى إثرها تحققت الآمال.

مناسبة وطنية

قال سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي: إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بأن يكون 18 يوليو من كل عام مناسبة وطنية تحمل اسم «يوم عهد الاتحاد» يمثل علامة مضيئة في تاريخ دولتنا أنارت الطريق أمام أبناء الإمارات للمضي قدماً. وأضاف: إن «يوم عهد الاتحاد» مناسبة وطنية تزيدنا فخراً واعتزازاً بانتمائنا لدولة حضارية، حققت العديد من الإنجازات الاستثنائية في ظل قيادتنا الحكيمة التي استشرفت المستقبل لضمان استدامة التنمية في مختلف المجالات.

تجذير للعهد

قال عبدالرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية في حكومة دبي، إن إعلان رئيس الدولة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم عن «يوم عهد الاتحاد»، فيه ترسيخ لروح الاتحاد التي جمعت الإماراتيين منذ أكثر من 52 عاماً، وتعميق للرؤية التي تتطلع إلى مئوية الدولة في عام 2071، معتبراً أن فيه تجذيراً لعهد الولاء المبرم بين الشعب الإماراتي الأبي وقيادته الحكيمة.

وشدد على أهمية استحضار القيم والمبادئ الوطنية التي قام عليها الاتحاد، والتي وضعها المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد وإخوانه حكام الإمارات، كالتعاضد والتكاتف والوحدة الوطنية.

ترسيخ لوثيقة الاتحاد

قال المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي: «إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الثامن عشر من شهر يوليو من كل عام «يوم عهد الاتحاد»، تذكير وترسيخ للمعاني التي تضمنتها وثيقة الاتحاد على أيدي المؤسسين رحمهم الله».

وأضاف: «ما يميّز دولتنا على مرّ الزمن هو أننا ننطلق في كل شيء من قيمنا وثقافتنا وأصالتنا وبإعلان (يوم عهد الاتحاد) أضافت قيادتنا محطة وطنية استراتيجية إلى جانب المناسبات الوطنية الأخرى، وهدفها تذكيرنا في كل لحظة أن نجاحاتنا وإنجازاتنا المستقبلية تنطلق من حيث بدأنا على يد الآباء المؤسسين».

يوم تاريخي

قال عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في الشارقة: «إن تسمية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ليوم 18 يوليو باسم يوم عهد الاتحاد يُخلد يوماً تاريخياً في قلب وفكر كل إماراتي، فهو اليوم الذي وقّع فيه الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه حكام الإمارات وثيقة الاتحاد ودستور الإمارات ليبدأ تاريخ جديد لشعبنا أسس لمصير واحد مشترك، ودولة عصرية تنطلق في مقوّماتها من رسالة إنسانية قوامها الخير والمحبة». وأضاف: «إن يوم عهد الاتحاد يُعّرف الأجيال الشابة بتاريخ وطنهم والتضحيات والجهود الكبيرة التي بذلها الآباء المؤسسون لتحقيق هذا الاتحاد التاريخي الذي كان بداية الانطلاقة لدولة منهجها التميز والتفرّد والريادة، وهدفها تأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل لأبناء وبنات الإمارات».

صروح حضارة

قال الدكتور لؤي محمد بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، إن قيمة الأمم والشعوب تبدأ من حيث الاعتزاز بتاريخها، وإن صروح حضارة أي مجتمع تقوم على الانتماء لإرثه؛ ومن ثم يأتي إعلان صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، الثامن عشر من يوليو من كل عام «يوم عهد الاتحاد» لدولة الإمارات العربية المتحدة، إذكاء لروح الفخار بأيام الوطن الخالدة. وأضاف: إن اختيار صاحب السمو رئيس الدولة هذا الاسم يحمل معه معاني وطنية عميقة الدلالات، في مقدمتها أن تضحيات وعطاءات المؤسسين ستبقى راسخة في وجدان كل إماراتي.

بناء الإنسان

قال عبدالعزيز راشد آل صالح مدير دائرة التسجيل العقاري في الشارقة إن يوم عهد الاتحاد الذي يصادف الثامن عشر من شهر يوليو كان يوماً تاريخياً كبيراً الذي وقّع فيه الآباء المؤسسون بقيادة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان «وثيقة الاتحاد» ودستور الإمارات.

وأكد أن مسيرة دولة الإمارات منذ ذلك اليوم الخالد وحتى الآن هي مسيرة بناء الإنسان على القيم الأصيلة والرؤى المستقبلية والإنجازات الباهرة التي حققتها دولة قوية واثقة تحت قيادة واعية حكيمة تسير دوماً إلى الأمام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا