عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تعدّ شبابها ليكونوا النموذج الأبرز عالمياً في التنمية

تحتفي ، اليوم الاثنين، باليوم الدولي للشباب، الذي يتناول هذا العام موضوع التمكين الرقمي للشباب وانعكاساته على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وحقق مسار تمكين الشباب وتأهيلهم واستثمار طاقاتهم في الإمارات قفزات هائلة خلال السنوات الماضية، وينطلق هذا النهج من رؤية قيادية فذة عبّرت عنها كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الذي قال: «إن تمكين الشباب والاستثمار فيه وتأهيله بمهارات المستقبل وعلومه ركن أساسي ضمن رؤية الإمارات التنموية الشاملة. الشباب هم القوة والطاقة والطموح والثروة الحقيقية، وركيزة التنمية».

وتتزامن المناسبة هذا العام مع اعتماد الأجندة الوطنية للشباب حتى العام 2031 التي تهدف لأن يكون الشباب الإماراتي النموذج الأبرز محلياً وعالمياً في الفكر والقيم والمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمسؤولية الوطنية.

وأكد الدكتور سلطان بن سيف النيادي، دولة لشؤون الشباب، أن الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، تنظر إلى الشباب على أنهم ثروة مستدامة ينبغي تنميتها وتعظيم الاستفادة منها عبر تمكينهم وتأهيلهم بمهارات المستقبل والاستثمار في طاقاتهم بما يتماشى مع الرؤية التنموية الشاملة للدولة ومساعيها لتبوؤ مراكز الصدارة في مضمار التنافسية العالمية.

وقال بمناسبة اليوم الدولي للشباب، إن تمكين الشباب إرث أصيل ونهج راسخ في دولة الإمارات منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، الذي آمن بالشباب وقدراتهم وجعلهم العماد الأساسي لتحقيق الإنجازات الكبرى في المجالات كافة.قادة الاستدامة

قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نعمل وفق التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز التنافسية العالمية لدولة الإمارات، من خلال الاستثمار في عقول وسواعد الشباب، وإعدادهم وتنمية روح القيادة لديهم، وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة ليكونوا الجيل القادم من قادة الاستدامة».

تطلعات مستقبلية ريادية

أكد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن رؤية دولة الإمارات لدعم الشباب، وثقة القادة ودعمهم واهتمامهم وتمكينهم للشباب وفق استراتيجية مُتقدمة وتطلعات مستقبلية ريادية، تشكل مصدر إلهام لكل شاب وشابة من أبناء الوطن.

وبيّن أن القيادة العامة لشرطة دبي من الجهات الرائدة في الاهتمام بالشباب وتمكينهم، ولديها استراتيجية تُعنى بالشباب، يُديرها مجلس القيادات الشابة والإدارات العامة ذات الصلة.

محرك رئيسي للتنمية

أكد محمد سعيد الشحي، الأمين العام لمجلس الإمارات للإعلام، أن الشباب هم الركيزة الأساسية للوطن والمحرك الرئيسي للتنمية الشاملة والمستدامة، مشيراً إلى الدعم المستمر من قيادتنا الرشيدة للمواهب الشابة ومنحها فرص التمكين للمساهمة الفاعلة في تعزيز مكانة دولة الإمارات وترسيخ ريادتها على الساحة العالمية.

تحفيز الكفاءات

أكّد الدكتور يوسف محمد السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الدور الحيوي الذي يلعبه الشباب في بناء مستقبل مشرق لدولة الإمارات، مشيراً إلى أن تمكينهم أولوية قصوى للمؤسسة، حيث تضع على عاتقها الاستثمار في العقول وتحفيز الكفاءات، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة.

الدعم والتمكين

أكد جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن الشباب هم بُناة المستقبل وقادة الغد، وحَمَلة راية التقدم والازدهار للمجتمع، وعنوان الإرادة، والعزيمة، والطموح. ولفت إلى ضرورة تسليط الضوء على أهمية رفد جيل الشباب بسُبُل الدعم وأدوات التمكين، ليضطلعوا بدورهم المحوري في دفع عجلة تقدُّم دولهم ونهضة ونماء مجتمعاتهم.

أمل الوطن

أكدت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، أن يوم الشباب العالمي يمثل فرصة للاحتفاء بالشباب وتقدير عطاءاتهم وتجاربهم الإبداعية المتنوعة، التي تعكس واقع المجتمعات وتنوعها وحيويتها.

وقالت: «الشباب أمل الوطن وعماد حاضره وصناع مستقبله».

مشاركة فعّالة

أكد ضرار بالهول الفلاسي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، الالتزام بتمكين الشباب وتزويدهم بالفرص اللازمة لتحقيق طموحاتهم والمشاركة الفعّالة في بناء المجتمع، وتسليط الضوء على دورهم الحيوي في تشكيل معالم مستقبل رقمي أفضل وتحقيق مواطنة رقمية إيجابية، إذ إنّ دعم الشباب اليوم هو استثمار للمستقبل.

تطوير القدرات

قال أحمد بن مسحار المهيري، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات بدبي، إن الإمارات تولي أهميةً قصوى لتمكين الشباب والاستثمار في طاقاتهم في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويتجلى ذلك في الاستراتيجيات والبرامج الوطنية الرامية لتطوير قدرات وإمكانات الكفاءات والكوادر الشابة.

دعم الشباب

قال راشد عبدالله العوبد، مدير مدينة الشارقة للإعلام: «نفخر بدورنا في دعم الشباب وتوفير الفرص التي تساعدهم على تحقيق طموحاتهم المهنية، وسنواصل جهودنا لتعزيز الابتكار والإبداع بين الشباب من خلال تقديم الدعم المستمر والمبادرات البناءة».

وأكد أن اليوم العالمي للشباب، فرصة لتسليط الضوء على ما حققته دولة الإمارات من إنجازات في دعم الشباب».

الثروة الحقيقية

قال جابر الزيودي، رئيس لجنة الشباب في هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»: «الشباب ثروة الوطن الحقيقية وأساس نهضة الدولة التي آمنت بقدراتهم وإمكاناتهم وما يمتلكونه من طاقات وكفاءات عالية، وسعت للاستثمار بهم ودعمهم» منوهاً بأن شعار يوم الشباب الدولي 2024 «مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة» يتناغم مع رؤى القيادة الرشيدة.

دوره فعال

قالت عائشة محمد الرميثي، رئيسة مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي، إن المجلس يحظى بدعم الإدارة العليا بالهيئة للارتقاء بدوره الفعال وتوسيع نطاق عمله وتأدية مهامه بكفاءة لدعم مساعي تحقيق رؤية القيادة والأجندة الوطنية للشباب 2031، وتوفير المساحات للعمل المناخي الشبابي، ومنح المنبر لإيصال أصواتهم وحلولهم المبتكرة لتسريع عجلة انتقال والحياد المناخي واستشراف وصنع المستقبل المستدام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا