عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تنفيذ أكبر برنامج بحثي لمراقبة الغطاء النباتي بأبوظبي

أبوظبي: «الخليج»
نفذت هيئة -أبوظبي، بالتعاون مع شركة «ديندرا» المتخصصة في إجراء الدراسات البيئية، برنامجاً شاملاً لتقييم حالة الموائل الطبيعية البرية بالإمارة.
وقامت الهيئة بتطوير برنامج دراسات تفصيلية يشتمل على تقييم دقيق لحالة الغطاء النباتي الطبيعي للشجيرات في الموائل المتواجدة ضمن المحميات الطبيعية، وخارجها، وقياس مدى التغيرات التي تطرأ على تنوّع النباتات المحلية وانتشارها، عبر ربطها بالاستخدامات البشرية.
وتم تنفيذ هذا البرنامج ومتابعته من قبل فريق متخصص من الكفاءات الوطنية الشابة من الهيئـــة، وشركة ديندرا، باستخدام وسائل وتقنيات الذكاء الإصطناعي، وبرامج جمع البيانات عن طريق المستشعرات الذكية المزودة للطائرات من دون طيار.
وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري: إن هذا البرنامج يعتبر أكبر برنامج بحثي ميداني يتم تنفيذه على مستوى المنطقة؛ حيث تمكنت الهيئة على مدى أكثر من 6 أشهر من العمل المتواصل، من تغطية مساحة إجمالية تبلغ 11 ألف هكتار، موزعة على مجموعة من المناطق كعيّنة مساحية ممثلة للغطاء النباتي الحرج، والأكثر عرضة للتهديدات البيئية، وستسهم البيانات التفصيلية بإعطاء تصور أكثر وضوحاً للقيادة، الأمر الذي يعزز من عملية اتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع هذه الضغوطات بشكل استباقي.
وأكدت أن التوسع في الأبحاث البيئية المتخصصة من قبل الهيئة يعكس التزامها بالمضي قدماً في حماية موروثنا الطبيعي، ومبادراتها الهادفة لزيادة تكيف ومقاومة موائلنا الطبيعية للتغيرات المناخية.
فيما قال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي، البري والبحري في الهيئة، إن التجربة أثبتت أن توظيف التقنيات المبتكرة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي واستخدام الطائرات من دون طيار في البحوث البيئية يعتبر ذات فعالية كبيرة مكنت الهيئة من النجاح في تغطية مناطق يستحيل الوصول إليها بأساليب العمل التقليدية، وأوضح أن المقارنة المعيارية أظهرت أن هذا النهج أسهم في توفير الوقت والتكاليف بنسبة تصل إلى 90%. مقارنة بالأساليب التقليدية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا