عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

الهيدروجين الأخضر يدعم جهود «كهرباء دبي» للحياد الكربوني

دبي: «الخليج»
يعد مشروع «الهيدروجين الأخضر» الذي نفذته هيئة كهرباء ومياه دبي، في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمكن لخزان واحد تخزين ما يصل إلى 12 ساعة من الهيدروجين المنتج باستخدام الشمسية.
ومنذ إطلاق المشروع في مايو 2021، حققت الهيئة أهدافها الإنتاجية، حيث تنتج نحو 20 كيلوغراماً في الساعة، وتم تصميم وبناء المحطة التجريبية عن طريق التحليل الكهربائي للماء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، بحيث تكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين.
ويدعم المشروع استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وتؤدي الهيئة دوراً رائداً في تحقيق هذا الهدف الطموح بمشاريع رائدة، أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية أكثر من 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع 2,860 ميجاوات.
كما حصدت الهيئة جائزة مشروع الهيدروجين الأخضر لعام ، وذلك ضمن جوائز مستقبل الهيدروجين التي تم تنظيمها خلال فعاليات مؤتمر الهيدروجين الأخضر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي.
وتشير آخر التقارير العالمية إلى أنه يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر مقابل 1.60 دولار للكيلوغرام بحلول عام 2030، ما يجعله أكثر تنافسية مع طرق إنتاجه حالياً حيث تتراوح التكلفة بين 3 و6.5 دولار للكيلوغرام.
وفيما يتعلق بالتخزين، يجري تطوير تقنيات متقدمة مثل تسييل الهيدروجين والتخزين في الكهوف الملحية ومواد تخزين الهيدروجين الصلبة المبتكرة، مما يضمن التخزين بكفاءة وموثوقية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا