عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«الختم» الفلكي الإماراتي يوثق ظاهرة انفجارية كونية

تمكن مرصد «الختم» الفلكي الواقع في صحراء أبوظبي من رصد وتوثيق ظاهرة انفجارية كونية قوية تابعها طوال ليلة أمس، وكان المرصد ثالث الناشرين لنتائج رصد هذه الظاهرة عبر العالم.
وعلى الأرجح فإن هذه الظاهرة، التي رصدت أولاص من طرف تلسكوبات وكالة «ناسا» الفضائية «سويفت» و«فرمي» المخصصة لأشعة غاما، كانت إثر انفجار نجم كبير (كتلته أكثر من 20 مرة كتلة الشمس) يقع في مجرة تبعد عنا أكثر من 6 مليار سنة ضوئية! وأطلق على الحدث اسم (GRB 240825A)، وتم توثيق الظاهرة من خلال رصد التوهج الضوئي الذي يلي الانفجار (Optical Afterglow).
وذكر الدكتور نضال قسّوم، أستاذ الفيزياء والفلك في الجامعة الأمريكية في الشارقة، والمهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن هذا العمل تم في إطار التعاون بين مركز الفلك الدولي والجامعة الأمريكية بالشارقة.
رصد لمدة ساعتين
وأوضح المهندس عودة أنه وفور وصول الإشعار من تلسكوبات «ناسا» الفضائية، أي عند الساعة 08:48 مساء بتوقيت ، تم توجيه تلسكوب مرصد الختم الفلكي نحو الهدف الذي صدرت منه الأشعة غاما والأشعة السينية، وبعد رصد لمدة ساعتين، التقطت كمية من الضوء المرئي سمحت بقياس اللمعان وبإرسال النتائج فورًا، وبينت خفوتًا سريعًا للتوهج، وهو أمر سينكب الباحثون على دراسته في الأيام والأسابيع القادمة. وتبين الصورة المرفقة مقدار تغير لمعان النجم المنفجر مع الزمن كما تم رصده من مرصد الختم الفلكي، وتبين الصورة الثانية النجم المنفجر كما تم تصويره من المرصد.
وأشار الدكتور قسّوم بأن هناك اهتمام عالمي كبير برصد هذا الحدث، وذلك باستخدام مرشحات متعددة ومن أماكن مختلفة، ومثل هذه الأرصاد تؤدي لزيادة معرفة العلماء بتطور النجوم الكبيرة واللحظات الأولى لموتها وما تنتجها من إشعاعات مختلفة.
رابط الرصد الذي تم نشره من قبل مرصد الختم الفلكي:
https://gcn.nasa.gov/circulars/37277

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا