عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

7 إجراءات تدير اختبارات طلبة الثانوية خلال العام الجاري

دبي: محمد إبراهيم

كشفت ، عن إجراءات اختبارات طلبة الحلقة الثانوية التي تضم الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر، في الفصول الدراسية الثلاثة للعام الأكاديمي الجاري 2024-2025، إذ أقرت 7 إجراءات تدير من خلالها التقييم المستمر على مدار العام، لتحديد المستوى الحقيقي للطالب خلال مسيرته التعليمية.

وقالت الوزارة في دليل سياسة تقييم الطلبة في العام الأكاديمي الجاري، الذي اطلعت «الخليج»، على تفاصيله، إن الاختبارات تركز في مضمونها على معرفة موقع الطالب في مستواه الأكاديمي، لمساعدة المعلمين، وأولياء الأمور، والطلبة أنفسهم، على التخطيط الصحيح للمرحلة المقبلة.

أفادت بأن إجراءات اختبارات طلبة المرحلة الثانوية هذا العام، تشتمل على التقييم التكويني غير مرصود الدرجة الذي يستخدمه المعلمون لمساعدة الطلبة وأولياء الأمور على التعرف إلى مستوياتهم العلمية بدقة، وتنمية دورهم في دعم نمو المتعلمين، وتقدمهم الأكاديمي.

وأوضحت الوزارة أن الاختبارات التشخيصية تجري في 3 مواد تضم اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات لجميع طلاب الحلقة الثالثة، مشددة على أهمية توظيف تلك الاختبارات، لتوجيه خطط التعلم والتعليم وتقديمها للطلبة، وينبغي أن تسجل درجاتها في النظام الإلكتروني، ولكنها لا تحتسب في درجة الأداء الأكاديمي للطالب.

تقييمات تكوينية

وشددت الإجراءات على أهمية التقييمات التكوينية التي ينفذها المعلمون طوال العام الأكاديمي، وفقاً للمعايير والإجراءات المحددة مركزياً، إذ تسهم في تقديم الدعم المناسب للطلبة في مختلف محطاتهم التعليمية، على أن تحتسب درجات التقييم التكويني مرصود الدرجة ضمن معدل الأداء الأكاديمي للطالب وفق الأوزان النسبية المحددة.

ومن المقرر أن ينفذ المعلمون ضمن الإجراءات تقييمات تكوينية مرصودة الدرجة لمواد المجموعة B في نهاية الفصل الدراسي، وفقاً للمعايير والإجراءات المحددة مركزياً، وتحتسب هذه الاختبارات في درجة الأداء الأكاديمي للمتعلمين.

حضور واقعي

وأفادت الوزارة بأن الإجراءات تركز على تنفيذ الاختبارات المركزية في نهاية الفصل الدراسي لمواد المجموعة A، ويتطلب أداؤها الحضور الواقعي للطلبة في موقع الاختبار المحدد من قبل المدرسة، موضحة أن الاختبارات بمختلف مسمياتها وأنواعها تهدف إلى قياس مدى اكتساب الطلبة للمهارات المعرفية، ومدى قدرتهم على مواجهة التحديات في المواقف الحياتية.

وقالت إنه وفق مستجدات توزيع المواد للعام الأكاديمي الجاري، تضم المجموعة A، 8 مواد دراسية تشتمل على اللغتين العربية والانجليزية والتربية الإسلامية، والفيزياء والأحياء والكيمياء والرياضيات والدراسات الاجتماعية، وفي المقابل تضم المجموعة B، 7 مواد دراسية منها الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، والفنون، التربية البدنية والصحية، وإدارة الأعمال والتخصصات التطبيقية والأكاديمية، واللغة الثالثة، والعلوم الصحية.

جميع العلامات

وشددت الوزارة على إدخال جميع علامات المادة طلبة الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر، كعلامة من 100، وتحول إلى درجة بالحروف في تقارير الأداء في نهاية كل فصل دراسي، وبالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر، تعرض نتائج مواد المجموعة A، بالحروف والعلامات والنسبة المئوية، أما مواد المجموعة B، فتعرض درجاتها بالحروف فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.