عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

فيصل الحنطي وجنان آل حماد بطلان لتحدي القراءة العربي بالسعودية

دبي: «الخليج»
توّج تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة، الطالب فيصل يوسف الحنطي، والطالبة جنان فتحي آل حماد، بطلين على مستوى المملكة العربية من بين 1409990 طالباً وطالبة شاركوا في التصفيات ومثلوا 15382 مدرسة، تحت إشراف 24720 مشرفاً ومشرفة قراءة.
جاء ذلك خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة من التحدي الذي جرى في الدمام بحضور الدكتور أنور بن عبدالله أبو عباة مدير إدارة سياسات ومعايير النشاط الطلابي بوزارة التعليم السعودية، وراشد سيف الظاهري نائب سفير دولة في ، ومشاركة الدكتور فوزان الخالدي، مدير إدارة البرامج والمبادرات بمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، إضافة لمسؤولين وتربويين ومهتمين بالشأن التعليمي والثقافي.
وشهد الحفل تتويج الطالب فيصل يوسف الحنطي من الصف العاشر في ثانوية الشبيلي التابعة لمنطقة عنيزة، بطلاً لتحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى المملكة من بين الطلبة الذكور، والطالبة جنان فتحي آل حماد من الصف التاسع في المدرسة المتوسطة الثامنة بالقطيف (المنطقة الشرقية)، من بين الطالبات الإناث.
كما جرى في الحفل تتويج مشعل بن عايد المالكي من منطقة الطائف بلقب «المشرف المتميز»، وثانوية أبو طلحة الأنصاري من منطقة المدينة المنورة بلقب «المدرسة المتميزة».
وفي فئة أصحاب الهمم، ذهب المركز الأول إلى الطالبة رنيم فهد اللهيبي من الصف الثاني عشر في «ثانوية الخمسون» التابعة لمنطقة مكة المكرمة.
وصعد إلى التصفيات النهائية على مستوى المملكة العربية السعودية 20 طالباً وطالبة.


الأوائل
ضمت قائمة العشرة الأوائل الذكور، إضافة إلى الطالب فيصل يوسف الحنطي، كلاً من: عبدالله علي القحطاني من الصف الرابع في ابتدائية التعلم النموذجية تحفيظ في منطقة الرياض، وحمزة سعيد أحمد بادغيش من الصف العاشر في مدرسة دار الذكر الأهلية ()، وعبد الرحمن عيد محمد بكرين من الصف الرابع في ابتدائية صلاح الدين الأيوبي (جازان)، وعز مساعد هريس العيلي من الصف التاسع في مدرسة شروق المملكة العالمية (الطائف)، وأحمد علي أحمد قربي من الصف الحادي عشر في ثانوية الفهد (رجال ألمع)، ومعاذ بدر القحطاني من الصف التاسع في مدرسة «متوسطة الجامعة» (الخرج)، وفارس مانع نمشان القرني من الصف العاشر في ثانوية الزبير بن العوام (بيشة)، ويزن فواز الزهراني من الصف الحادي عشر في ثانوية شعاع المعرفة (مكة المكرمة)، وعبد الرحمن سعيد هباش أبو حديد من الصف العاشر في مدرسة سعد بن أبي وقاص (ظهران الجنوب).
في حين ضمت قائمة العشرة الأوائل للإناث إضافة إلى الطالبة جنان فتحي آل حماد، كلاً من: كادي مسفر غيثان الخثعمي من الصف الخامس في مدرسة الرواد الأهلية بخميس مشيط (عسير)، ولجين محمد القحطاني من الصف العاشر في «ثانوية 109» (الرياض)، وريما إبراهيم حسن المهنا من الصف الخامس في المدرسة الرابعة (جدة)، ورهف عبد الرحمن الحارثي من الصف الحادي عشر في الثانوية الثامنة عشرة (الطائف)، وشريفة بنت حسن يحيى شيبان من الصف الثاني عشر في ثانوية ضمد الثانية (صبيا)، وخديجة عبدالله منصور آل حيدر من الصف الثامن في متوسطة الحضن (نجران)، وربى عايش العلوني من الصف الثالث في الابتدائية الرابعة تحفيظ (المدينة المنورة)، ونورة بنت محمد خليفة الثاقب من الصف السابع في متوسطة تحفيظ القرآن الأولى بالطرف (الإحساء)، ولتين محمد عيسى حكمي من الصف الخامس في مدرسة «ب 34» ().
تفاعل كبير
أكد الدكتور فوزان الخالدي، أن مبادرة تحدي القراءة العربي في دورتها الثامنة سجلت نجاحاً استثنائياً من خلال إقبال غير مسبوق على المشاركة في تصفياتها، معتبراً أن هذا التفاعل الكبير من قبل الطلبة في الوطن العربي، وأبناء الجاليات العربية حول العالم، يعكس أهمية الرسالة التي يحملها التحدي، وقدرته على تحفيز الأجيال الجديدة لتكثيف القراءة والاهتمام باللغة العربية، وخوض التصفيات بجدية بالغة.
وقال: «تميزت التصفيات النهائية في السعودية بمنافسة شديدة، وأظهر المتأهلون مستويات رفيعة في الحصيلة المعرفية والاستيعاب والقدرة على التعبير بلغة عالية المستوى، وهذا النجاح المتجدد ترجع أسبابه إلى الاهتمام رسمياً وشعبياً بالشأن التعليمي والثقافي، وكذلك التعاون الكبير بين وزارة التعليم في المملكة ومؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية».
وهنأ الدكتور فوزان الخالدي الفائزين، والمشاركين في التصفيات، كما هنأ أسر الطلبة، والكوادر التعليمية، وجميع الجهات والداعمين للتعليم ونشر الثقافة.
وسجلت الدورة الثامنة من المبادرة التي تعد التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، وتنضوي تحت مظلة مؤسسة «المبادرات العالمية»، مشاركة قياسية، حيث وصلت المشاركات إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة قراءة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا