عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تسجيل 300 عشّ لطائر العقاب النساري بأبوظبي

أبوظبي: ميثا الأنسي
كشفت هيئة أبوظبي عن تسجيل 300 عش لطائر العقاب النساري، في المواطن الساحلية وجزر أبوظبي القريبة من الساحل. مشيرة إلى أن المسوح الأخيرة ( – 2024) أظهرت أن أبوظبي تحتضن 100% من تعداد تكاثر العقاب النساري في دولة ، وهي 127 زوجاً، وهي الأكبر بمنطقة الخليج العربي، وتمثل 15% من إجمالي تعداد هذا الطائر في شبه الجزيرة العربية، حيث يتكاثر من ديسمبر إلى مارس، وعادةً يفضل هذا النوع من الطيور التعشيش في الأراضي المسطّحة على الجزر والشواطئ الصخرية والمنصات الصناعية والهياكل المهجورة في الجزر.
وأوضحت الهيئة على موقعها الإلكتروني، في نشرة حديثة، أن العقاب النساري من الطيور الجارحة ذات النطاق الواسع من التوزع العالمي ويشمل الخليج العربي، ويتغذى على الأسماك. ووجوده على طول المناطق الساحلية يشير إلى وجود فوج من الأسماك الصحية، ما يجعله مؤشراً مهماً لمراقبة البيئة. وأهم الموائل الرئيسية للعقاب النساري لتكاثرة؛ هي: المستنقعات الملحية، وغابات القرم، والمسطحات الطينية والجزر القريبة من الساحل.
وأشارت إلى أنه معروف محلياً باسم «الدمى»، ويصنف على أنه مهدد بالانقراض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا