عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«متحف المستقبل» يستضيف الدورة الثالثة لـ«منتدى دبي» في نوفمبر


دبي: «الخليج»
برعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء الدفاع، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، تنعقد أعمال الدورة الثالثة من «منتدى دبي للمستقبل» في متحف المستقبل من 19 إلى 20 نوفمبر 2024.
والمنتدى السنوي الذي تنظمه «مؤسسة دبي للمستقبل» أكبر تجمع عالمي للخبراء والمصممين ومؤسسات استشراف المستقبل الدولية. وستشهد دورته القادمة مشاركة 2500 خبير ومتخصص في مختلف المجالات الاستشرافية والمستقبلية من 100 دولة، ومشاركة نحو 100 مؤسسة دولية متخصصة في تصميم المستقبل في مختلف فعاليات المنتدى.
وجهة عالمية 
وأكد محمد القرقاوي، نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، أن هذا التجمع العالمي الذي ستستضيفه دبي للعام الثالث على التوالي، هدفه مواصلة إحداث التحول المطلوب في نظرة الأفراد والمجتمعات والحكومات لمفهوم «تصميم المستقبل» ليصبح ركيزة رئيسية في إعداد الخطط والاستراتيجيات المستقبلية لمختلف المجالات، وتوفير منصة توحد الرؤى المستقبلية بين الخبراء وصنّاع القرار بالاستفادة من أدوات التصميم المستقبلي، بما ينعكس إيجاباً على مستقبل البشرية.
وقال «نجح المنتدى بإطلاق حوارات عالمية هادفة ومؤثرة ترتكز على آراء الخبراء المتخصصين والمؤسسات العالمية المعنية في استشراف فرص المستقبل، وأصبح وجهة عالمية لتعزيز الشراكات الدولية في دراسة المستقبل وتصميم توجهاته وتحولاته، وإطلاق مبادرات نوعية توظف تقنيات المستقبل في تنمية القطاعات الرئيسية وخدمة المجتمعات».

خبرات عالمية
ويتضمن برنامج المنتدى نحو 70 جلسة حوارية وكلمة رئيسة وورشة سيشارك بها 150 متحدثاً من الوزراء والمسؤولين الحكوميين والرؤساء التنفيذيين والأكاديميين وصانعي القرار وقادة الفكر وخبراء المستقبل من دولة والعالم.

قطاعات مستقبلية
وتركز جلسات المنتدى وفعالياته على استشراف مستقبل أهم القطاعات الرئيسة، مثل الفضاء والاستدامة والبيئة والطاقة والغذاء والصحة والطب والتعليم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والعمل الحكومي وغيرها.


5 محاور رئيسية
وتتناول حوارات الدورة الثالثة 5 محاور تشمل مستقبل الأنظمة البيئية، والمجتمعات الإنسانية وتحولات المستقبل، ومستقبل الأنظمة الصحية، وتمكين الأجيال القادمة، ونظرة متعمقة في استشراف المستقبل.
100 مشروع مبتكر
وسيشهد استعراض أفضل 100 مشروع تجريبي وحل مبتكر ضمن مبادرة «ابتكارات للبشرية - حلول دبي للمستقبل» التي ستنظّم بإشراف سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وبالتعاون بين مؤسسة دبي للمستقبل ومؤسسة «حسين سجواني – داماك الخيرية» الشريك الاستراتيجي لهذه المبادرة.


فعاليات مصاحبة
وتتضمن دورة هذا العام عدداً من الفعاليات المصاحبة الجديدة قبل المنتدى وخلاله وبعده، لتعزيز التواصل بين المشاركين خلال تنظيم الفعاليات، ومجموعة من الورش في 21 نوفمبر في «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي» و«مقر المبرمجين» في أبراج الإمارات بدبي، لتمكين الأفراد والمؤسسات وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للتنبّؤ بالتوجهات الناشئة والاستعداد لها، ومشاركة الرؤى المتعمقة في منهجيات التخطيط للمستقبل وتطوير السيناريوهات والأساليب المبتكرة لحل المشكلات، وغيرها الكثير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا