الارشيف / العاب / سعودي جيمر

أكبر 10 أخطاء ارتكبتها سوني مع PlayStation منذ ظهوره (الجزء الثاني)

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

منذ ظهورها لأول مرة قبل أكثر من ربع قرن، شهدت عائلة PlayStation نصيبها العادل من الإخفاقات، كان PlayStation 3 صاحب القدر الأكبر من الإخفاقات، رغم ذلك، شهد تاريخ PlayStation مجموعة كبيرة من كوارث العلاقات العامة والقرارات السيئة والأخطاء المؤسفة.

وكما استعرضنا في سلسلة مقالات سابقة أكبر 10 أخطاء ارتكبتها مايكروسوفت مع Xbox منذ ظهوره، وأكبر 10 أخطاء ارتكبتها Nintendo منذ دخول صناعة الألعاب، نركز اليوم على الجزء الثاني من مقال أكبر 10 أخطاء ارتكبتها سوني مع PlayStation منذ ظهوره.

PlayStation Move

ias

هناك عدد كبير ألعاب Wii ذات الجودة العالية، أكثر مما يمكن أن تتذكر، ولكن هل يمكنك تسمية لعبة PS Move واحدة ذائعة الصيت؟ كان خطأ شركة Sony هو محاولتها الاستفادة من بدعة الأجهزة الطرفية التي تركز على استشعار الحركة بدلاً من إنشاء عناوين تعكس حقًا روح أسلوب الألعاب هذا والذي لم يستمر طويلًا بطبيعة الحال.

في حين أن Kinect من Microsoft كان مقبولًا في بعض العناوين وتعرضت لانتقادات في مواضع أخرى، كان PS Move فاشلًا بشكل أكبر بسبب التنفيذ الباهت للعصا التي تستشعر الحركة، كان من الأفضل لشركة Sony أن تجعل استشعار الحركة أقرب إلى Kinect بدلاً من إصدار نسخة أضعف من يد تحكم Wii، ومن المؤكد أن الجودة المنخفضة للألعاب جعلت الأمور أسوأ، ولم يؤدي حتى التكامل مع PS Virtual Reality إلى صمود Move وبقاءه في الأسواق لفترة أطول.

كارثة اختراق شبكة بلايستيشن وتأخر الإعلان الرسمي من Sony

بالرغم من أن المنافسين مثل Microsoft و Nintendo ارتكبوا أيضًا أخطاء فادحة، إلا أن اختراق عام 2011 مازال معروفًا أكثر من غيره، تم إيقاف PSN للمستخدمين بدءًا من 20 أبريل، على الرغم من أن القرصنة حدثت في الفترة ما بين 17 و 19 أبريل.

الخطأ الحقيقي من جانب شركة Sony كان يتعلق بإعلانها في 26 أبريل، في هذا التاريخ، كشفت عن أنه كان من الممكن أن يتم كشف معلومات حساسة تخص ما يصل إلى 77 مليون مستخدم PS للقراصنة، وواجهت الشركة انتقادات شديدة لانتظارها ما يصل إلى أسبوع للكشف عن هذه المعلومات، واستمر انقطاع خدمة PSN لمدة تصل إلى 23 يومًا.

تكرر نفس السيناريو مرة أخرى في نهاية عام 2014، ولم يكن بمثل هذا السوء، لكن تسبب في توقف شبكة بلايستيشن عن العمل لملايين المستخدمين حول العالم.

السلطعون العملاق

مما لا شك فيه أن أحد أكبر أسباب الاستهانة بجهاز PS3 هو أن العرض التوضيحي للعبة Genji 2 في معرض E3 2006 وما ترتب عليه بعد ذلك، إذ ادعى المنتج بيل ريتش أن اللعبة كانت دقيقة تاريخيًا، ليشاهد الملايين حول العالم في المشهد التالي سلطعون عملاق يقاتل اللاعب في دقة تاريخية لا مثيل لها.

واصل ريتش زعمه أن طريقة اللعب كانت أصلية بسبب “مهاجمة نقاط الضعف لإحداث أضرار جسيمة” و”تغييرات الأسلحة”، في حين أن هذه الأشياء لم تكن ابتكارات جديدة على الإطلاق، بعد ذلك، سيطرت الصور الساخرة المناهضة لعلامات PS التجارية على الإنترنت، وتوجه قدر كبير من الاهتمام السلبي نحو PS3، الذي لم يكن قد صدر بالأسواق بعد، نعم أنه سيناريو مشابهة لما حدث مع Xbox One في عام 2013 قبل طرحه بالأسواق.

تصميم Sixaxis الكارثي

سعيًا لإحداث نوع مختلف من التأثير، تخلت شركة Sony عن Dualshock في ذلك الوقت واتجهت إلى Sixaxis، ولسوء الحظ، تلقى النموذج الأولي ليد التحكم جميع أنواع الانتقادات، ومع ذلك، كانت المشكلة الأكبر هي زعم Sony أن تفضيل اللاعبين يتجه لآلية الاهتزاز لوحدات التحكم عوضًا عن النظام التقليدي، وخاصة لاعبي FPS، تم انتقاد Sixaxis بشكل ساخر، وفي استسلمت Sony مع وصول DualShock 3، لكن يد التحكم الأولية الهزلية لجهاز PS3 مازالت في الذاكرة.

الإطلاق الفاشل لجهاز PlayStation 3 الذي كاد أن يدمر علامة PS بأكملها

رأى مجتمع الألعاب بالفعل ما يمكن أن تقدمه منصة ألعاب عالية الدقة من الجيل السابع في Xbox 360، وأدى إصدار PS3 بعد عام كامل إلى تخلفه بشدة عن Xbox 360 في المبيعات، إلى جانب ذلك، فإن الابتعاد عن علامة PS2 التجارية ضر بهوية PS3، حيث اختارت Sony اتباع نمط شعار Spider-Man 3 والترويج له، والذي تلاشى في غضون أشهر.

ومع ذلك، كان السعر الباهظ البالغ 599 دولارًا هو الخطأ الأكبر في الغالب، كما إن افتقار جهاز PS3 إلى العناوين الحصرية – كانت الإصدارات المتزامنة متاحة أيضًا على جهاز Xbox 360 الأرخص – أوضح أن اللاعبين لم يكونوا على استعداد لإنفاق الكثير على منصة لم تكن فريدة من نوعها.

كان الجهاز كارثيًا ومعقدًا من الناحية التقنية، وواجه معظم المطورين صعوبات في العمل عليه، مما جعل الغالبية العظمى تعتمد على X360 بصفته منصة التطوير الرئيسية، وظل PS3 متخلفًا في المبيعات عن جهاز Microsoft لسنوات، قبل أن تتدارك Sony الموقف وتعمل على باقة من الألعاب الحصرية في نهاية عمر الجهاز رجحت كفته وأعادته للصدارة، مثل The Last of Us و Uncharted 3 على سبيل المثال.

أبحث دوما عن القصة الجيدة والسيناريو المتقن والحبكة الدرامية المثيرة في أي لعبة ، ولا مانع من التطرق للألعاب التنافسية ذات الأفكار المبتكرة والمثيرة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا