العاب / IGN

مراجعة Star Wars Outlaws

بصفتي من عشاق أفلام Star Wars، وشخص سئم من هوس Disney بإصدار أكبر قدر ممكن من "المحتوى" عديم المعنى في هذا العالم، لم أكن متحمساً للغاية عندما كشفت Ubisoft لأول مرة عن Star Wars Outlaws. حيث كنت قد سئمت من هذه السلسلة، وأياً كان أسلوب اللعب الذي عرضوه كان يبدو عادياً جداً. كل هذا يعني أن توقعاتي لم تكن عالية جداً عندما بدأت بلعب هذه اللعبة.

لكن تخيلوا مفاجأتي عندما أدركت كم أن لعبة Star Wars Outlaws رائعة حقاً! فهي تقدم تصويراً موسعاً ومخلصاً للسلسلة مليء بتصميم اللعب الفريد والمثير للاهتمام والمتطلع إلى المستقبل حقاً، وقد استحوذت على قلبي لمدة 30 ساعة وما زلت أستمتع بها.

تبدأ الأحداث بشكل خطي وصغير نسبياً عندما نلتقي بالبطلة كاي فيس، الخارجة عن القانون التي تعيش على كوكب الكازينو ’كانتو بايت‘. وبعد فشل عملية سرقة، تجد كاي نفسها مستهدفة بالقتل وهاربة من عصابة إجرامية قوية. لكن كما يحدث مع هذه القصص، تجد نفسها منجذبة مرة أخرى إلى الحياة الإجرامية بسبب إغراء "عملية أخيرة" قد تمنحها الموارد اللازمة لتبرئة اسمها والتقاعد في حياة سلمية.

إنها ليست قصة جديدة أو رائدة، ولكن تم سردها بطريقة ممتازة. تؤدي هامبرلي غونزاليس شخصية كاي صوتياً، وتجعلنا نتعلق بها على الفور رغم أنني لم أجد دوافعها مفهومة بالنسبة إلي، حيث أن الطبيعة الطيبة التي تمارس بها سلوكها الإجرامي تجعلها دائماً بطلة يسهل التعلق بها. إنها نموذج هان سولو من البداية إلى . كان هاريسون فورد ليفخر بها.

بعد افتتاحية اللعبة نجد أنفسنا كما لو أننا في ذاك الجزء من كل سطو حيث يقوم البطل بتجنيد الأشخاص المثاليين للمهمة، لكن بدلاً من جعله مشهداً خضع لمونتاج، قاموا بتغطية كل خطوة من الرحلة بعناية بما في ذلك وقت السفر. قد يؤدي هذا إلى فيلم ممل ولكنه فكرة رائعة للعبة . تنتقل من مستوطنة إلى مستوطنة، ومن كوكب إلى كوكب بحثاً عن معلومات حول الأشخاص الذين تبحث عنهم. وتنخرط على طول الطريق في عالم الجريمة، وتشارك في الصراعات المحلية، وتقوم ببعض المهمات الغريبة. إنه عذر رائع لمنحك جولة إرشادية في العوالم الحدودية.

إن بنية المهام في Star Wars Outlaws هي أكبر جانب يبتعد عما قد تتوقعه من لعبة Ubisoft. فبدلاً من خريطة مليئة بالعلامات، لديك سجل ملاحظات مليء بـ "المعلومات" التي عادة ما تعطيك معلومات غامضة عن الشخص و/أو المكان الذي عليك الذهاب إليه. عليك إجراء تحقيقاتك الخاصة، والتحدث إلى الأشخاص في جميع أنحاء المدينة، والاستماع إلى محادثات الشخصيات غير القابلة للعب، والتقاط لوحة البيانات الموزعة هنا وهناك للعثور على مزيد من المعلومات.

وما يربط كل هذا معاً هو ’نظام السمعة‘. هناك أربع فصائل رئيسية في اللعبة: ’اتحاد Pyke‘، وكارتل ’Hutt‘، و ’عشيرة أشيغا‘ و ’Crimson Dawn‘. وسمعتك مع هذه الفصائل هي العمود الفقري لتجربة Star Wars Outlaws. غالباً ما يكون للفصائل مصالح متضاربة، لذا فإن القيام بعمل لصالح أحد الفصائل قد يضر بسمعتك مع الفصائل الأخرى. ربما يطلب منك ’اتحاد Pyke‘ منك زرع بعض الأدلة في قاعدة Crimson Dawn. والقبض عليك وأنت تفعل ذلك من شأنه أن يضر بسمعتك مع الفصيل الآخر. وهذا يخلق عامل شد وجذب حيث يتم دفعك دائماً للقيام بشيء ما، ولكن يتم سحبك في الاتجاه المعاكس من خلال احتمالات أخرى.

ولا تقتصر سمعتك على اتخاذ قرارات حول القيام بالشيء الجيد أو السيء، بل لديها تأثير مباشر على العديد من آليات اللعب الأساسية. فكل فصيل يتحكم في عدة مناطق من خرائط العالم المفتوح التي تزورها، لذا فإن القدرة على إقامة علاقة جيدة معهم أمر مفيد. على سبيل المثال، إذا كلفتك إحدى المهام بسرقة عنصر من قاعدة Crimson Dawn، فإن قدرتك على الدخول بحرية ستساعدك أكثر بكثير من الاضطرار إلى التسلل. وبالمثل، فإن كل فصيل لديه بائعون مختلفون، وإذا كانت لديك سمعة جيدة بما يكفي معهم فسيقدمون لك خصومات وحتى عناصر خاصة لم يكن بإمكانك الوصول إليها بخلاف ذلك. وغالباً ما ترسل الفصائل التي تتمتع بسمعة طيبة معها أيضاً ومعدات إلى سفينتك.

إذا كان امتلاك سمعة طيبة مع الفصائل يجعل حياتك أسهل، فإن امتلاك سمعة سيئة قد يجعل حياتك أسوأ بشكل كبير. إن السماح لسمعتك بالهبوط إلى ما دون نقطة معينة مع أي فصيل يعني أنك لن تتمكن من التحرك بحرية عبر أراضيهم، ولكن إذا سمحت للأمر أن يصبح سيئاً للغاية فسوف يطاردونك بشكل فاعل ويرسلون صائدي المكافآت خلفك حتى عندما تكون خارجاً لا تفعل شيئاً سوى الاهتمام بأمورك الخاصة.

وبعيداً عن موضوع نظام السمعة، ستجد نفسك في مواجهة الكثير من المعارك في Star Wars Outlaws، وهنا تبرز خبرة شركة Massive Entertainment في ألعاب التصويب. فبدلاً من امتلاك ترسانة من الأسلحة المتعددة للتبديل بينها، يتم منحك مسدساً واحداً فقط يمكن تعديله وترقيته مع تقدمك في اللعبة. يتضمن الإيقاع العام للقتال الجثوم خلف غطاء لإطلاق النار على الأعداء، ثم التقاط بنادقهم الأكثر قوة لتعزيز هجومك.

وهنا يأتي دور رفيقك المحبوب نيكس يمكنك إرسال نيكس لإحضار عناصر الشفاء والأسلحة والقنابل اليدوية أثناء اختبائك خلف الغطاء. يمكنك أيضاً جعل نيكس يهاجم الأعداء لفتح المجال من حولهم لإسقاطهم بضربة واحدة.

ولكن في حين أن نيكس يمكن أن يقدم مساعدة كبيرة في القتال، إلا أنه لا غنى عنه على الإطلاق في أقسام التخفي والألغاز. فهو يقوم بكل شيء بدءاً من التقاط العناصر الرئيسية، والمرور عبر فتحات التهوية الصغيرة لفتح الأبواب المغلقة، وتشتيت انتباه الأعداء. بمجرد ترقية نفسك بما يكفي يمكنك حتى جعل نيكس يخرب أجهزة الإنذار دون الحاجة إلى القيام بذلك بنفسك. مثل أي لعبة عالم مفتوح جيدة من Ubisoft، يتناغم أسلوب التخفي ونظام المعارك مع بعضهما البعض بسلاسة لخلق شعور جميل بالفوضى المدروسة، حيث تشعر في كل مواجهة مع العدو وكأنك بالكاد تنجو.

يوجد نظام للمهارات والتقدم ولكنه يعمل بشكل مختلف تماماً عما قد تتوقعه. فبدلاً من الارتقاء بمستوى الشخصية ووضع النقاط في شجرة المهارات، تتطلب منك لعبة Star Wars Outlaws البحث عن شخصيات غير قابلة للعب محددة يمكنها تعليمك أشياء. وبمجرد فتحها، تتطلب ترقية قدراتك عادةً مجموعة من العناصر والمهام المحددة. لترقية مسدسك على سبيل المثال، قد تضطر إلى تنفيذ 15 طلقة في الرأس بالإضافة إلى العثور على عنصر محدد في كهف في العالم المفتوح ستحتاج إليه لصنع ترقيتك. إنه نظام رائع في اعتقادي، ويتطلب منك الانخراط بنشاط في العالم وآلياته بدلاً من قضاء كل وقتك في القوائم.

في حين يمكنك ترقية ترسانتك إلى النقطة التي تصبح فيها كاي مهيبة في القتال، تظل Star Wars Outlaws لعبة تخفي في المقام الأول. فمن حيث الأنظمة، يريد المطورون منك أن تفكر مثل اللص المتسلل. كما ذكرنا أعلاه، تتطلب المهام غالباً التسلل إلى المناطق المحظورة لفصيل تربطك به علاقة جيدة. إن الدخول مع إطلاق النار (كما تعلمت بالطريقة الصعبة) سيدمر سمعتك تماماً. ولكن إذا تمكنت من الدخول والخروج دون أن يتم رصدك، فإن سمعتك تظل سليمة.

أي لعبة يمكنها تدريبي على مخالفة غرائزي فقط لتجنب إهانة بعض الشخصيات غير القابلة للعب من الدرجة الثالثة والتي لا أهتم لأمرها، هي لعبة تقوم بشيء صحيح للغاية.

في نهاية المطاف، سيُطلب منك القفز إلى سفينتك الفضائية والطيران إلى الفضاء و... لا يوجد الكثير مما يمكن قوله عن هذا. يتضمن كل "كوكب" أيضاً المدار الموجود فوقه والذي يمكنك استكشافه بحرّية في سفينتك. هناك صناديق كنوز ومهام جانبية في الفضاء. هناك محطات فضائية بها شخصيات غير قابلة للعب وبائعين ووسطاء عقود. وكل فترة وأخرى تدخل في قتال جوي مع سفن أخرى. يقدم أسلوب اللعب بالسفن استراحة ممتازة بين أقسام المشي ولكنه ليس معقداً أو مثيراً للاهتمام بما يكفي ليحمل اللعبة بأكملها. ما هو موجود هنا يعمل بشكل جيد كما هو.

كل هذا يبدو مذهلاً للغاية بالمناسبة. تعمل Star Wars Outlaws بمحرك Snowdrop من Massive Entertainment (الذي رأيناه في لعبة Avatar: Frontiers of Pandora العام الماضي)، وقد استخدم الفريق هذه التقنية لإحياء المجرة بطريقة لم يسبق لها مثيل من قبل. كل عالم تزوره يفيض بالتفاصيل. عندما وصلت إلى عالم Toshara الشبيه بالسافانا لأول مرة، أذهلتني على الفور كمية الحركة الموجودة هناك. الشجيرات والعشب والأشجار، كلها تتمايل باستمرار في مهب الريح ولا تتوقف أبداً حتى لثانية واحدة. الإضاءة مثالية بغض النظر عن الوقت، لكن غروب الشمس وشروقها على وجه الخصوص يظلان مثيرين حتى عندما تراهما للمرة المئة. كان السباق على مركبتي السريعة (speeder) عبر الصحراء المسطحة في Tattooine، والنظر إلى غروب الشمس الثنائي في الأفق تجربة روحية حدودية. من المؤكد أن عشاق Star Wars الأكثر تشدداً سيذرفون الدموع من الفرح.

ولكن الرسوميات ليست خالية من العيوب. فبينما تم تصميم العوالم والمناظر الطبيعية والبلدات بشكل رائع، إلا أن نماذج الشخصيات وتعابير الوجه ليست ممتازة جداً، على الأقل بالنسبة للشخصيات البشرية. ستجد نفسك تدخل في الكثير من المحادثات في Star Wars Outlaws، وبينما لا يوجد مرجع نعرف منه كيف تكون تعابير مخلوقات مثل الـ Rodian، إلا أن الشخصيات البشرية غالباً ما تعاني من عدم توافق حركة الشفاه مع الكلام. وهذه مشكلة خاصة بالنسبة لشخصية كاي التي تتمتع بمظهر فريد على الفور ولكنها تقضي معظم اللعبة وهي تبدو وكأنها تعاني من عينين جاحظتين. وهذه ليست مشكلة في المشاهد السينمائية الأكثر أهمية في القصة، ولكن المشاهد داخل المحرك تعاني حقاً. لكن لحسن الحظ فإن الكتابة والتمثيل الصوتي ممتازان طوال الوقت ويجعلان المحادثات سلسة عندما تفشل الرسوم المتحركة.

اختبرت اللعبة على ويبدو أن هناك إعدادات ترقية أو دقة ديناميكية هنا والتي لا تبدو بأنها تعمل تماماً. حيث أن أي منطقة بها الكثير من التفاصيل أو تأثيرات الجسيمات تسبب الكثير من التذبذب على . كان هذا سيئاً بشكل خاص على كوكب الغابة Akiva. لحسن الحظ كان الأداء على PS5 خالياً من العيوب في كل من وضع الجودة والأداء. مع قفل معدل الإطارات على 30 أو 60 إطاراً حسب اختيارك مع القليل من الانخفاضات أو بدونها. لكنني آمل أن يتم إصلاح مشكلة التذبذب في تحديث لاحق.

كما أنها لن تكون لعبة Star Wars حقيقية إن لم تكن الموسيقى رائعة، ولحسن الحظ تتمتع لعبة Star Wars Outlaws بموسيقى تصويرية رائعة. فقد قام الملحنان ويلبرت روجيه (Helldivers 2 و Pacific Drive) وجون إيفرست (Battletech و Overwatch) بتلحين مجموعة مذهلة من المقطوعات الموسيقية التي تجسد تماماً الأجواء التي ابتكرها جون ويليامز في عام 1977. كما يجمعان بين آلات البوق والأوتار الكلاسيكية مع بعض العناصر الإلكترونية المدهشة التي تخلق نغمة حادة مناسبة لعالم الجريمة. والموسيقى التصويرية الرئيسية هي نقطة بارزة بشكل خاص تجمع بين الآلات الموسيقية التقليدية التي تشبه حرب النجوم والطبول الإلكترونية لخلق شيء فريد ورائع. باختصار، الموسيقى رائعة!


استمتعت كثيراً بلعبة Star Wars Outlaws. غالباً ما تحاول ألعاب العالم المفتوح القيام بكل شيء في وقت واحد، لذا من المنعش أن نرى لعبة تحاول صياغة أجواء محددة للغاية قبل كل شيء. في سعيها إلى ترسيخ هوية البطلة من خلال الأنظمة بدلاً من القصة، تنضم لعبة Star Wars Outlaws إلى صفوف Ghost of Tsushima و Red Dead Redemption 2، وهذه ليست مقارنة أجريها باستخفاف. قد يحصل المعجبون المتعصبون لعوالم جورج لوكاس على متعة أعمق أيضاً مع هذه اللعبة مما حصلت عليه، ولكن حتى بعيداً عن العلامة، تعد لعبة Star Wars Outlaws واحدة من أكثر ألعاب العالم المفتوح تفرداً وإثارة للاهتمام التي صدرت هذا الجيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا