الارشيف / عرب وعالم / السعودية / لحظات نيوز

ما هي أسعار جمارك السيارات وراد الخليج في وكيفية احتسابها

أسعار جمارك السيارات بالسعودية من أكثر الأشياء التي تهم الأشخاص الراغبون في استيراد من خارج المملكة العربية لذلك أعلنت هيئة الزكاة والجمارك السعودية عن كيفية التعرف على القيمة الخاصة بهذه الرسوم الجمركية، وتعد تلك الطريقة من أسهل الطرق للمستورديين والتجار حيث تسهل عليهم معرفة الأسعار الجمركية الخاصة بالموديلات المختلفة للسيارات المستوردة، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح الشروط التي حددتها الدولة والتي جاءت بهدف تنظيم اجراءات استيراد السيارات وكذلك ضمان الجودة الخاصة بكل سيارة.

أسعار جمارك السيارات وارد الخليج في السعودية

أعلنت مؤسسة الزكاة والجمارك السعودية عن قيمة الجمارك الخاصة بالسيارات المستوردة من الخارج وكذلك طريقة حسابها وهذا عبر الموقع الرسمي الخاص بها، وفي السطور القادمة سوف نقوم بتوضيح تلك القيمة:

  • تصل نسبة الجمارك التي يتم فرضها على السيارة إلى حوالي 5% من سعر السيارة المتواجد بالفاتورة الخاصة بها.
  • وكذلك أعنت هيئة الجمارك السعودية أنها ستقوم بخصم الاستهلاك السنوي بنسبة تصل إلى 10% من المبلغ الأساسي الخاص بالسيارة وهذا بشرط ألا يتعدى إجمالي الخصم 50%.
  • بعد ذلك سيتم إضافة ضريبة إضافية على مبلغ السيارة النهائي وتبلغ تلك النسبة 15%.

كيفية حساب جمارك السيارات في المملكة

يمكن للمستورد التعرف على قيمة الرسوم الجمركية الخاصة بالسيارة إلكترونيا بسهولة عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نوضحها في السطور القادمة.

  • في البداية يجب الدخول على الموقع الرسمي الخاص بحاسبة جمارك السيارات في المملكة.
  • ثم القيام بادخال موديل السيارة في المكان المخصص لذلك في الموقع.
  • بعد ذلك يتم كتابة سعر السيارة الحالي بالريال .
  • مع توضيح نوع السيارة وكذلك الوقود المستخدم بها بالكيلو متر، ثم الضغط على أيقونة “حساب.
  • سوف يقوم الموقع بحساب الرسوم الجمركية الخاصة بالسيارة وإظهارها للمستخدم.

والجدير بالذكر أن تلك الرسوم الجمركية التي فرضتها المملكة العربية السعودية يتم تحديدها بناء على نوع السيارة وكذلك على قوة المحرك الخاص بها، فهناك سيارات تصل نسبة جماركها إلى 40% من سعر السيارة الأساسي بينما تصل نسبة سيارات أخرى إلى 135% من سعر السيارة الأصلي، وغيرها من النسب الأخرى أيضا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا