الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

يوم التأسيس.. الفعاليات الفنية تزين احتفالات حديقة الميادين بالدمام

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

جذبت الفعاليات الفنية والمسرحية التي تنظمها وزارة الثقافة على مدى 3 أيام في المسرح الثقافي في ساحة الثقافة بحديقة الميدان بالدمام، المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات، وذلك للتعرف على النهضة والإنجازات التي تأسست على يد الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون في مختلف الأصعدة.
وتنوعت الفنون الثقافية الشعبية المشاركة لتعكس التنوع الثقافي في المملكة، والتي تضمنت الفن (السامري) الذي اشتهرت فيه المنطقة الوسطى.

الفعاليات الفنية تزين احتفالات حديقة الميادين بالدمام - واس

السامري الشمالي والدوسريوتفاعل الزوار مع الأغاني الشعبية التي استعرض فيها المشاركون الفن السامري الشمالي والدوسري الذي يعتمد على ضرب الدفوف ويمتاز بالغناء الجماعي.
وشهد الغناء (الخبيتي) تفاعل الجمهور مع الأشعار والأهازيج التي اشتهرت بها المنطقة الغربية ومحافظاتها، ويعتمد هذا الفن على الدفوف بصورة رئيسية، وآلة السمسمية التي تعطي إيقاعًا فنيًا أصيلًا ومتجذرًا مع ضربات الإيقاع.

الفعاليات الفنية تزين احتفالات حديقة الميادين بالدمام - واس

فن العاشوريواحتل فن (العاشوري) الذي يُعد أحد الفنون الغنائية البحرية وتميزت به المنطقة الشرقية، ويعتمد هذا الفن على الزي واللباس البحري المرتبطة بالإيقاعات البحرية، والقصائد الغنائية التي أضفت الانسجام والحماس على الزوار من خلال التفاعل مع الأغاني النبطية والشعبية.
وشهدت ساحة الثقافة عرض مسرحية بعنوان مسرحية وطنية اسمها "فرسان المنقية"، تُجسّد تاريخ الدولة وشخصية الإمام عبدالرحمن بن سعود ورجاله، والبطولات التي سطروها لتوحيد الصف والدفاع عن المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا