الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

توقعات الطقس.. الوطني للأرصاد يحذر من ارتفاع بمكة والمدينة المنورة اليوم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أصدر المركز الوطني للأرصاد بيانًا أوضح فيه توقعات الطقس، إذ حذر خلاله من ارتفاع ملموس في العظمى على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك يومي الجمعة والسبت.

درجات حرارة مرتفعة

ويتوقع المركز أن تتراوح درجات الحرارة بين 45 و47 درجة مئوية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية. وناشد المركز المواطنين في هاتين المنطقتين ضرورة توخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، خاصة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

قد يهمّك أيضاً

وفي إطار التحذيرات بشأن توقعات الطقس، دعا المركز إلى شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، وارتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة، والحرص على تهوية المنازل.

الأثر المناخي في حج 1445هـ

وفي سياق متصل، عقد المركز الوطني للأرصاد ورشة عمل بعنوان “الأثر المناخي في حج عام 1445هـ”، وذلك بمشاركة 43 جهة حكومية ومساندة معنية بأعمال الحج. وتهدف الورشة إلى استعراض أبرز التأثيرات المناخية على المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام.

وأكد الرئيس التنفيذي للمركز، الدكتور أيمن بن سالم غلام، أن عقد هذه الورشة يأتي في إطار استعدادات المركز المبكرة لموسم حج هذا العام، إدراكًا منه لأهمية المعلومات المناخية لأعمال الحج التشغيلية والميدانية والتنظيمية والوقائية، خاصة في ظل التحديات والظروف المناخية التي شهدتها المملكة مؤخرًا.

وأشار الدكتور غلام إلى أن أعمال قطاع الأرصاد في المملكة شهدت تطورًا ملحوظًا خلال الأعوام الماضية، خاصة في مجال تطوير النماذج العددية لتحسين دقة التوقعات بالظواهر الجوية، إضافة إلى زيادة التغطية الجغرافية البرية والبحرية.

استشراف التوقعات الجوية

وأضاف أن المركز قام بإنشاء وتشغيل المركز الإقليمي للتغير المناخي والمركز الإقليمي للتحذير من العواصف الغبارية والرملية والبرنامج الإقليمي للاستمطار، حيث ساهم المركز في تطوير نماذج عديدة مناخية بدقة مكانية تصل إلى 4 كم، حتى أصبح بإمكانه استشراف التوقعات المناخية لمدد 25 و50 و100 سنة قادمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا