عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

مجموعة السبع تؤيد مقترح الرئيس بشأن غزة.. وتدعو "حماس" إلى قبوله

تم النشر في: 

03 يونيو 2024, 10:45 مساءً

أعلنت مجموعة السبع الاثنين دعمها مقترح الرئيس جو بشأن سلام مستدام في غزة، داعية حركة حماس إلى قبوله.

وجاء في بيان للمجموعة التي تضم الولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا أن قادتها "يؤيدون تمامًا" مقترح بايدن "الذي من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية لتوزيعها في جميع أنحاء غزة، ووضع حد دائم للأزمة، مع ضمان المصالح الأمنية لإسرائيل وسلامة المدنيين الغزيين".

كما أضاف البيان "ندعو حماس إلى قبول هذه الصفقة التي تبدي إسرائيل استعدادًا للمضي بها، ونحض الدول المتمتعة بنفوذ لدى حماس على المساعدة في ضمان قيامها بذلك".

وشددت مجموعة السبع، التي تتولى إيطاليا رئاستها الدورية لعام 2024، مجددًا على دعمها "لمسار موثوق به نحو السلام يقود إلى حل الدولتين".

وحسب موقع العربية، يرمي المقترح المؤلف من ثلاث مراحل والذي قدمه بايدن الجمعة على أنه مبادرة إسرائيلية، إلى وضع حد للنزاع والإفراج عن جميع الأسرى وإلى إعادة إعمار القطاع الفلسطيني دون أي وجود لحماس في السلطة.

ويفترض في المرحلة الأولى الوقف الكامل لإطلاق النار ستة أسابيع وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة.

وتتواصل المساعي الدولية والإقليمية من أجل دفع إسرائيل وحركة حماس إلى الموافقة على الاقتراح الأمريكي لوقف النار في غزة، وسط ارتفاع ومعارضة بعض الأصوات الإسرائيلية المتطرفة، والمعترضة على مهادنة الحركة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا