عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"فلكية ": رصد "الزهرة" في الاقتران العلوي اليوم.. على مسافة صفر من الشمس

تم النشر في: 

04 يونيو 2024, 10:26 صباحاً

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب الزهرة سيمر اليوم خلف الشمس مباشرة تقريبًا، وهو حدث يسميه علماء الفلك "الاقتران العلوي"، عند الساعة 07:03 مساءً بتوقيت مكة المكرمة؛ حيث سينتقل الكوكب من "سماء " إلى "سماء المساء"، وسيكون على مسافة صفر درجة من الشمس؛ مما يجعله غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع بينما يضيع في وهج الشمس.

وذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الاقتران العلوي للزهرة يحدث مرة في كل (584 يومًا) عندما تكون الأرض والزهرة على جانبين متعاكسين من الشمس، وهذا الحدث يمثل نهاية ظهور الكوكب في سماء الفجر، وانتقاله ليصبح في سماء المساء خلال الأسابيع القادمة.

وقال: "سيمر كوكب الزهرة أيضًا بنقطة الأوج -الوقت الذي يكون فيه بعيدًا عن الأرض- على مسافة 260.300.295 كلم من الأرض؛ مما يجعله يبدو صغيرًا وبعيدًا جدًّا؛ فإذا كان يمكن رصده فسيبلغ قُطره 9.6 ثوانٍ قوسية؛ بينما يظهر قرصة مضاءً بالكامل".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا