عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

إجراء أول عملية قلب مفتوح بالروبوت في المستشفى الجامعي بالخبر

  • 1/2
  • 2/2

أجرى الفريق الطبي في مركز القلب في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بقيادة الدكتور فهد المخدوم استشاري جراحه القلب، أول عمليه قلب مفتوح بنجاح باستخدام الروبوت الجراحي وذلك بزرع 3 شرايين لمريض يبلغ من العمر 58 سنه يعاني من ذبحة صدرية.
وتبين من القسطرة التشخيصية للقلب وجود تضيق شديد جديد في 3 شرايين ولا يصلح له أي علاج سوي التدخل الجراحي، ويعاني من أمراض متعددة أهمها كسر بعظمة الرقبة وانتفاخ رئوي مزمن بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول.
وجرت هذه العملية بعناية ودقة عالية من قبل فريق طبي متخصص ومدرب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، وعلى أثر هذا الإنجاز الطبي الكبير، يتوقع أن يستفيد المرضى من فوائد تقنية الروبوت في تقديم الرعاية الصحية بشكل أكثر دقة وفعالية.

عمليات القلب المفتوح

عمليات القلب المفتوح تعد من العمليات الجراحية التي تتطلب دقة وحرفية عالية، ولذلك تم تطوير تقنية الروبوت الجراحي لتساعد في تنفيذ هذه العمليات بشكل أكثر دقة وفعالية، ويتيح الروبوت الجراحي للجراح إمكانية القيام بحركات دقيقة ومحكمة بفضل الذراع الروبوتي الدقيقة والتكنولوجيا المتقدمة المدمجة فيه، مما يقلل من احتمالات الأخطاء البشرية ويزيد من نسبة نجاح العملية.
كما أن استخدام الروبوت يسهل من استخدام فتح محدود جداً بدلاً من الشق التقليدي الكبير ويقلل من مضاعفات العملية مثل فقدان الدم ويقلل من الوقت اللازم للنقاهة والتعافي، مما يؤدي إلى تسريع عودة المريض لحياته الطبيعية.

الروبوت الجراحي

وبفضل دقة وفعالية عمليات الروبوت الجراحي، يمكن تقليل وقت النقاهة بعد الجراحة بشكل كبير، مما يزيد من تعافي المريض بسرعة ويساهم في تقليل الألم والتوتر النفسي بعد العملية.
ويعد مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أحد المراكز القليلة جدا في المملكة التي تقوم بمثل هذه العمليات، وأول مركز في المنطقة الشرقية يقوم بإجراء جراحه القلب المفتوح بالروبوت الجراحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا