عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"رئاسة الحرمين" تفعّل مبادرة "وليالٍ عشر" وتكثف جهودها لإثراء تجربة ضيوف الرحمن

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

06 يونيو 2024, 7:44 مساءً

مع دخول العشر من شهر ذي الحجة؛ ضاعفت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لإثراء تجربة ضيوف الرحمن؛ بحسب خطتها المعدَّة لموسم حج 1445هـ، التي تصب في إثراء تجربة الحاج، وإنجاح رحلته الإيمانية.

وفي التفاصيل، فعّلت الرئاسة مبادرة "وليالٍ عشر" التي هي عشر ذي الحجة عند جمهور العلماء، حيث أقسم الله -عز وجل- بقوله:﴿وَالفَجرِ۝وَلَيالٍ عَشرٍ﴾ [: 1-2]؛ إنافة لمحلها ورفعة لشأنها.

وحرصت الرئاسة الدينية من خلال تفعيل المبادرة على تعميق مآثر عشر ذي الحجة في نفس الحاج، وإروائه من فضائلها، وتغذيته برحماتها، وعونه على استغلال نفحاتها؛ حيث جاء عن النبي ﷺ قوله: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» [رواه البخاري]، وقد اجتمع في هذه العشر ما تفرق في غيرها من الأيام من أمهاتِ العبادة من: الصلاة والصيام والصدقة والحج.

ودعمت الرئاسة مبادرة "وليالٍ عشر" عبر سلسلة من الخِدمات الدينية: العلمية والتوجيهية والإهداءات الورقية والرقمية والمحاضرات الإرشادية؛ لتذكير حجاج بيت الله الحرام بمآثر عشر ذي الحجة، ومحمدة العمل فيها، وسبل استغلالها، ولا سيما قد اجتمع لهم مع شرف الزمان شرف المكان، مما يستلزم رعاية الشرف حق الرعاية؛ بإتيان الفرائض على وجهها والإكثار من القربات، واجتناب المحرمات وشواغل الأوقات؛ مما لا يعود بالنفع على الحاج في المعاش والمعاد.

وتعد مبادرة "وليالٍ عشر" أحد المسارات الإثرائية الدينية في موسم حج 1445هـ، التي تهدف الرئاسة منها: إثراء تجربة حجاج بيت الله الحرام معرفيًا وروحيًا وسلوكيًا، وعونهم على الانتفاع من مسيرة الحج في تعظيم الشعائر وتهذيب المشاعر، وإنجاح رحلتهم الإيمانية بتقديم كل خدِمة دينية مثرية؛ وفق التوجيهات الكريمة المسددة من القيادة الرشيدة -حفظها الله-.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا