عرب وعالم / السعودية / عكاظ

كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟

لم يعد بناء علامة تجارية قوية مجرد خيار؛ بل ضرورة حتمية للتميز والبقاء في سوق تنافسية متزايدة التعقيد.

ومن بين الإستراتيجيات المستخدمة لتحقيق هذا الهدف، يبرز المحتوى كأداة رئيسية لربط العلامة التجارية بجمهورها وتعزيز هويتها.

وفي هذا الإطار من الضروري لأي طامح في إطلاق علامة تجارية قوية أن يتبع الخطوات التالية:

أول خطوة لبناء علامة تجارية قوية بالمحتوى تبدأ بفهم الجمهور المستهدف، إذ إن معرفة من تتحدث إليه يعد حجر الأساس في أي إستراتيجية محتوى ناجحة، ويتطلب ذلك البحث العميق في اهتمامات الجمهور، سلوكياتهم، احتياجاتهم، وتوقعاتهم.

ومن خلال هذه المعرفة، يمكن إنشاء محتوى يلبي هذه الاحتياجات ويجذب انتباه الجمهور.

٢ - بعد فهم الجمهور، تأتي مرحلة تطوير هوية العلامة التجارية، وهنا أؤكد أن الهوية يجب أن تكون واضحة ومتميزة؛ لتعكس قيم العلامة ورسالتها، ويجب أن يكون لكل قطعة محتوى تنشرها العلامة التجارية طابع مميز يتماشى مع هويتها العامة، ما يساعد في بناء صورة ذهنية قوية ومستقرة لدى الجمهور.

وهنا أشدد على أهمية تقديم محتوى ذي قيمة للجمهور ومفيد تعليمياً أو ترفيهياً ليحفز على التفاعل والمشاركة.

٣- إن تقديم حلول لمشكلات الجمهور، أو نصائح مفيدة يعزز من الثقة في العلامة التجارية، ويجعلها مرجعاً موثوقاً في مجالها.

٤- يعد التنوع في أشكال المحتوى من النقاط الأساسية، ولا يقتصر المحتوى القوي على المقالات والنصوص فقط، بل يشمل الفيديوهات، الصور، الإنفوجرافيك، والبودكاست. هذا التنوع يساعد في جذب فئات مختلفة من الجمهور، ويزيد من فرص الوصول إلى عدد أكبر من الناس.

٥ - تعد الاستمرارية والاتساق في نشر المحتوى عاملين حاسمين لبناء علامة تجارية قوية، أنصح بوضع جدول زمني لنشر المحتوى والالتزام به؛ ما يعزز من حضور العلامة التجارية، ويجعلها دائماً في ذهن الجمهور. الاتساق في الرسائل والقيم التي تقدمها العلامة التجارية يساعد أيضاً في بناء هوية قوية ومستقرة.

٦- من الضروري الحرص على أن بناء علاقة تفاعلية مع الجمهور من خلال المحتوى يعد من الأمور الأساسية لتعزيز العلامة التجارية. الرد على التعليقات، الاستجابة للاستفسارات، وتشجيع المحادثات مع الجمهور يعزز من الشعور بالانتماء والثقة لدى الجمهور، ما يؤدي إلى زيادة ولائهم للعلامة التجارية.

أخيراً، ألفت إلى أهمية قياس أداء المحتوى باستمرار، وتعديل الإستراتيجيات بناءً على النتائج؛ ذلك أن استخدام أدوات التحليل لقياس مدى تفاعل الجمهور مع المحتوى، وفهم ما ينجح، وما يحتاج إلى تحسين في الإستراتيجيات لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا