عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

متى يوم عرفة 1445؟.. فضل صيامه والدعاء المأثور فيه كما ورد عن النبي

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

08 يونيو 2024, 9:59 صباحاً

يترقب المسلمون موعد يوم عرفة 2024، ويتساءل الكثيرون متى يوم عرفة 1445، الذي يتبقى أيام عليه، وهو من أفضل أيام العام، وفيه يؤدي الحجاج ركن الحج الأعظم بالوقوف بعرفة، فيما يحرص غير الحجاج على التضرع إلى الله بالعبادات والطاعات منها صيام يوم عرفة وترديد يوم عرفة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

متى يوم عرفة 2024

وسيوافق يوم عرفة 2024 يوم السبت المقبل 15 يونيو 2024، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة 1445، والذي بدأ أول أيامه أمس الجمعة بعد قرار المحكمة العليا بثبوت رؤية هلال ذي الحجة.

ويوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، فضائله متنوعة، ومنها كثرة عتق الله لعباده من النار، قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة).

والدعاء في يوم عرفة هو خير الدعاء وأعظمه، قال -صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء عرفة).

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

وفي يوم عرفة، يؤدي حجاج بيت الله الحرام ركن الحج الأعظم بالوقوف على جبل الرحمة وهو جبل عرفات، وقيل إنه سمي بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الذي يقال إن الناس كانوا يتعارفون فيه، فيما وردت رواية أخرى عن سبب التسمية بأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

وهناك العديد من الروايات عن لماذا سمي عرفة بهذا الاسم، فهو اليوم الذي يجتمع فيه شرف المكان والزمان، في لحظات إيمانية تعم فيها رحمة الله، وهو يوم يباهي فيه الله -عز وجل- ملائكته بما يصنع أهل عرفة قال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً).

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة 1445، ويستمر حتى مغرب اليوم، فيذهب الحجَّاج إلى جبل عرفات في يوم عرفة؛ ويستحب لهم إذا طلعت الشمس يوم التاسع من ذي الحجة التبكير في الذهاب إلى عرفة، ويجب أن يتأكد الحاج أنَّه داخل حدود عرفة؛ ويُصَلّي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويُسْتَحَبُّ له أن يكثر من الذكر والدعاء مُسْتَقْبِلًا القبلة.

ولا يشترط الطهارة للوقوف بعرفة، وبعدها يذهب الحاجّ بعد الغروب إلى مزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر.

فضل يوم عرفة

وردت أحاديث عدة تبيّن فضل يوم عرفة؛ حيث ورد في "صحيح مسلم" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

وصيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، كما أنه يَحُول بين الصائم وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

متى يوم عرفة 1445

ويتبقى نحو أسبوع على يوم عرفة 1445، الذي يوافق يوم السبت المقبل 9 ذي الحجة 1445، و15 يونيو 2024.

صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، وهو سنة فعلية عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيُسَنّ صوم يوم عرفة لغير الحاج، وصومه يكفر سنتين سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

كما ورد في حديث مسلم، عن فضل يوم عرفة قوله عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

ومن الأعمال المستحبة في يوم عرفة أيضا التكبير، وذلك بصيغة التكبير بقول: «الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، أو التكبير ثلاث مرات، بقول: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

دعاء يوم عرفة

وعلى الحاج أن يكثر من الدعاء بالمغفرة والعتق من النار في يوم عرفة، أما غير الحاجة فيردد دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

ومن الأدعية المأثورة أيضا في يوم عرفة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

  • اللهم لا تنقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا وغفرت ذنوبنا وسترت عيوبنا ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا.

  • اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وحج بيتك الحرام وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

  • اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرا.

  • اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس، واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ومن كل دعاء قبول واستجابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا