عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الرئيس الفرنسي يطالب الأحزاب الديمقراطية بالتحالف معه قبل الانتخابات

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون اليوم (الأربعاء) الأحزاب الديمقراطية إلى التحالف معه قبل الانتخابات، مؤكداً في خطابه الأول للناخبين الفرنسيين أن الدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة كانت الطريق الوحيد أمامه.

وقال ماكرون «أدعو كل من يقول «لا» لأحزاب أقصى اليمين إلى التحالف معي»، مضيفاً: «نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي تحمل رسالة واضحة ولا يمكن تجاهلها».

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن الأحد الماضي حلّ الجمعية الوطنية (مجلس النواب) وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة، بعد فوز أقصى اليمين الفرنسي في الانتخابات الأوروبية بفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.

وقال ماكرون: «لقد قررت أن أعيد لكم خيار مستقبلنا البرلماني من خلال التصويت. ولذلك فإنني أحل الجمعية الوطنية»، موضحاً بأن فرنسا بحاجة إلى غالبية واضحة للعمل في هدوء ووئام.

وفاز أقصى اليمين الفرنسي بقيادة جوردان بارديلا بالانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة تتراوح بين 31.5 و32.5% من الأصوات، أي ضعف ما حققه حزب الرئيس إيمانويل ماكرون على ما أظهرت تقديرات معهدي الاستطلاع إيفوب وأيبسوس.

وحل في المرتبة الثانية حزب الغالبية الرئاسية مع 15% من الأصوات، وأتت في المرتبة الثالثة تشكيلة الاجتماعي الديمقراطي رافاييل غلوكسمان مع 14%.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا