عرب وعالم / السعودية / عكاظ

البرهان: واثقون من النصر.. حميدتي: لماذا انسحبتم من المفاوضات؟

جدد قائد الجيش السوداني رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان التأكيد على ثقته بالنصر الكامل في الحرب، فيما اتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) الجيش بالانسحاب من مفاوضات السلام.

وقال البرهان في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع إكس، في أول أيام عيد الضحى، إنه يزداد ثقة ويقينا بتحقيق النصر الكامل في ما سماها معركة الكرامة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي تهنئة بمناسبة عيد الأضحى وجهها للشعب السوداني الصابر الصامد حسب تعبيره، أعرب عن ثقته بعودة الوطن بكامل عافيته آمنا قويا وموحدا ووطن الحرية والسلام والعدالة.

من جهته، شدد قائد قوات الدعم السريع على أن قواته لن تتهاون في الدفاع عن نفسها ممن سماها فلول النظام القديم وعناصر الحركة الإسلامية.

وجدد حميدتي ترحيبه بجميع المبادرات الإقليمية التي تهدف لتحقيق السلام الشامل واستعادة المسار الديمقراطي في البلاد، متهما الجيش السوداني بالانسحاب من مفاوضات السلام، وفق قوله. وأضاف أن السودان يعاني ظروفا استثنائية بسبب الحرب، ودعا لضرورة فتح جميع الممرات لتوصيل المساعدات إلى المحتاجين.

ومنذ منتصف أبريل ، يخوض الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وعبَر نحو 1.61 مليون سوداني إلى البلدان المجاورة، بحسب التقرير الأخير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) في 12 فبراير الماضي.

وقال المكتب الأممي، في تقريره، إن احتياجات المساعدات الغذائية في السودان تتسارع بسبب التوسع الأخير في القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. وحذر من أن السودان قد يصبح خلال عام 2024 ثالث دولة تضم أعلى نسبة من السكان المحتاجين بين البلدان التي تراقبها شبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة، التي ترعاها «وكالة التنمية الدولية» التابعة للولايات المتحدة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا