عرب وعالم / السعودية / عكاظ

مجموعة stc وشركاتها تضع بنيتها التحتية وخبرات ربع قرن في خدمة ضيوف الرحمن

النجاح الذي حققته القطاعات الحكومية والعاملة في موسم حج 2024 لم يكن وليد الصدفة أو ابن ساعته، إنما كان نتاج مجموعة من العناصر أولها بعد توفيق المولى عز وجل، الرعاية والدعم الكبيرين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وثمرة جهود ومتابعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأداء متكامل لمنظومة المملكة الرقمية، وكذلك خبرات مجموعة stc والشركات التابعة لها، التي تمثل منظومة تخصصية، قائمة على بنية تحتية متينة استثمرت فيها stc على مدى ربع قرن، والتي حرصت على الاهتمام بأدق التفاصيل المتعلقة بخدمة ضيوف الرحمن، ما عزز الاستثمار فيها وساهم في النجاح الذي تحقق بالتعاون مع جميع القطاعات الحكومية والشركات الخاصة العاملة في الحج، الأمر الذي سمح بأن يصبح غير المعقول معقولاً، حيث شهدنا هذه السنة تطورات هائلة في استخدام التكنولوجيا الحديثة، إذ لم يعد غريباً أن نرى في المشاعر والحرم المكي مثلاً: الروبوتات الطبية والتكاسي الطائرة و«درونز» واستخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود والتنبؤ بالازدحام وغيرها.

وتساهم مجموعة stc والشركات التابعة لها، في كل سنة مع القطاعات الحكومية وغيرها بالكثير من التجارب والمبادرات والخدمات الجديدة المتطورة، حيث تعمل على فهم متطلبات هذه القطاعات ثم تعمل عليها وتسهلها وتقدمها خدمات تساعد في تطوير إدارة الحشود، ومن هذه المبادرات والخدمات الجديدة «قوقول»، التي نطلق من خلالها الدرونز لنقل عينات الدم التي ظهرت العام الماضي، وتجربة التكسي الطائر بالتعاون مع هيئة الطيران المدني، إضافة إلى فكرة الاتصال المرئي والداش كام وخدمة فوراً وغيرها.

وأدت مجموعة stc، فـي إطار رسالتها لخدمة ضيوف الرحمن، دورًا مهمًا في تيسير التجربة الرقمية للحجاج، من خلال وضعها خطة شاملة لتقديم أفضل الخدمات والحلول المتطورة مثل:

- نظارات الواقع المعزز المدعّمة بالذكاء الاصطناعي (AI Power 5G AR Glasses): المتصلة بشبكة الجيل الخامس (5G)، التي تقدم للحجاج معلومات بعدة لغات وتمنحهم تجربة سلسة للتنقل من خلال التفاعل مع الذكاء الاصطناعي، وتتيح لهم تحديد مواقع المُرافقين المسجلين في التطبيق أثناء رحلة الحج، واستعراض المعلومات حول المشاعر المقدسة باستخدام الأوامر الصوتية.

- الكرسي المتحرك ذاتي التحكم (Autonomous Wheelchair)، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنية الروبوتات للوصول بأمان إلى الوجهة المطلوبة دون الحاجة لتدخل بشري، إذ يتجنب، خلال نقل الحجاج المسنين وذوي الإعاقة، الاصطدام من خلال مستشعرات وكاميرات موجودة فيه، ويبقى على اتصال دائم بمكتب المساعدة المركزي عبر تقنية الجيل الخامس.

- حلول الاتصالات المتنقلة داخل المباني (All-In-Box portable solution): صندوق اتصال متنقل يوفر اتصالاً مستمراً وسرعة عالية لنقل البيانات بتقنيتي الجيل الرابع والخامس إلى المناطق الداخلية التي تعاني ضعفاً في الشبكة.

- جناح الإنجازات الرقمي (Hajj Achievements): الذي يستعرض إنجازات stc في خدمة ضيوف الرحمن، ويشمل تغطية المشاعر والحرم المكي الشريف بالكامل بتقنية الجيل الخامس (5G)، إضافة إلى البنية التحتية المتطورة التي توفرها المجموعة والحلول التي تقدمها للحجاج.

- النموذج الذكي LLM: وهو نموذج لغوي كبير يعتمد على استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة تفاعلية ضمن الخريطة للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالشبكة وتوضيحها للمستخدم بأسلوب سهل وسلس.

- كبائن الاتصال (The Connectivity Booth): أكشاك تنتشر في مشعري عرفات ومنى؛ لتقدم تجربة تجمع بين الماضي والحاضر، فهي على شكل أكشاك تقليدية ولكن يحتوي كل منها على جهاز لوحي يتيح للحجاج الاتصال بعائلاتهم عبر الفيديو بجودة عالية.

الشركات التابعة

ولعبت الشركات التابعة للمجموعة دوراً محورياً في دعم وتطوير الحلول والخدمات الرقمية المتقدمة، حيث قدمت solutions by stc باقة متكاملة من الحلول التقنية، ساهمت بشكل كبير في دعم القطاعات المشتركة في خدمة الحجاج وتيسير أمورهم وجعل تجربتهم أكثر سلاسة وراحة. وقدمت شركة iot squared منظومة نموذجية لإنترنت الأشياء في المشاعر المقدسة، ما أضاف بُعداً تقنياً جديداً لموسم الحج، فيما قدمت specialized by stc باقات لتحسين كفاءة واستجابة القطاعات العاملة، في حين ساهمت sirar by stc في تعزيز القدرات السيبرانية التي تُعد أولوية قصوى لضمان سلامة بيانات الحجاج وسير الإجراءات اللازمة بكفاءة، وساهمت شركة center3 أيضاً في الارتقاء بتجارب الحجاج الرقمية من خلال مراكز البيانات والحلول المتكاملة التي وفرتها.

ويبقى أن تقديم مجموعة stc والشركات التابعة لها أفـضـل الخدمات والحلول الرقمية المتطورة، انعكس ارتفاعاً في حركة الاتصالات الدولية المباشرة مع دول العالم بأكثر من 81 % مقارنة بالعام الماضي، وزيادة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي بأكثر مـن 65 % مـع تصدر «سناب شات»، «واتساب»، و«»، ما عزز التجربة الرقمية للحجاج ووطد اتصالهم بذويهم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا