الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مؤشرات عالية لجودة المياه والهواء والتربة والضوضاء خلال الحج

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

20 يونيو 2024, 12:38 مساءً

أعلن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن نتائج المرحلة الثانية من خطته التشغيلية لموسم حج 1445.

اختبر المركز جودة 64 وسطاً بيئياً للتربة والمياه تؤثر بشكل مباشر على الحجاج، وأكثر من 644 موقعاً محتملاً للضوضاء، إذ أظهرت النتائج التزاماً عالياً بالمعايير والمقاييس البيئية.

وتعامل المركز مع التجاوزات التي رصدتها الفرق الميدانية، إذ بلغت نحو 450 تجاوزاً، وذلك بتصحيح وضعها البيئي بشكل مباشر، وتطبيق نظام بحق المخالفين، كما تم التعامل خلال المرحلة الثانية مع 66 بلاغاً بيئياً، تلقّاها المركز عبر رقم البلاغات البيئية 998.

وأصدر المركز 90 نشرة للجمهور بشأن مؤشرات جودة الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منذ بدء موسم الحج، وكانت جميعها وفق معايير الجودة العالمية، وإصدار المركز تقارير تفصيلية للجهات المعينة لضمان استمرار جودة الهواء عالية.

وبدءًا من اليوم وحتى يوم 20 ذي الحجة ستبدأ المرحلة الثالثة التي يركز فيها، بجانب أعمال الرقابة والرصد، على تصحيح أوضاع المخالفين بيئياً، وقياس أداء الجهات العاملة والمشرفة في الحج، بهدف تحسين الأداء البيئي، لضمان حج صحي وبيئة مستدامة.

 وبلغت الزيارات التفتيشية على الأنشطة ذات الأثر البيئي والطرق التي يسلكها ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة أكثر من 1500 زيارة، تضمنت جولات رقابة على مخيمات ومخازن والأغذية والبعثات الطبية في المشاعر المقدسة ومحطات الوقود والمستشفيات والمراكز الصحية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والمنشآت الصناعية والحيوية المحيطة بمنطقه مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا