عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الأقمار الصناعية تكشف: توسع المقابر الجماعية في دارفور

كشفت صور الأقمار الصناعية تنامي وتوسع المقابر الجماعية في إقليم دارفور غرب السودان، جراء الحرب المستمرة منذ منتصف العام الماضي بين قوات الجيش والدعم السريع.

وشهد الطرف الجنوبي من دارفور توسع مقبرة مخيم زمزم للنازحين المزدحم، الذي يؤوي مئات الآلاف من الأشخاص بمعدل 2.5 مرة في النصف الأول من عام 2024 عما كانت عليه في النصف الثاني من . وتوسعت عدة مقابر أخرى بسرعة في أماكن متعددة من دارفور، التي دمرتها الحرب، بحسب ما أوردت وكالة رويترز، اليوم (الخميس).

وأفادت بأن عدد المقابر الجماعية التي توسعت بشكل سريع خلال الأشهر القليلة الماضية بلغ نحو 14 في خمسة مجتمعات بأنحاء دارفور، فيما نمت مساحة المقابر الجديدة بمعدل أسرع بثلاث مرات في النصف الأول من 2024 مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية، فضلا عن بيانات انعدام الأمن الغذائي، ومقاطع الفيديو لأطفال هزيلين، إضافة إلى مقابلات مع عشرات الأشخاص من 20 مجتمعا محليا في جميع أنحاء دارفور، مدى انتشار الجوع والمرض بسرعة في السودان.

من جهته، حذر تيمو جاسبيك، مؤلف تقرير حديث لمعهد ـClingendael، وهو مركز أبحاث هولندي، من ارتفاع معدلات الوفيات المرتبطة بالجوع بين السودانيين. وقال: كلما طال أمد الحرب، كبرت وتفاقمت المشكلة.

وشهدت منطقة دارفور أسابيع من العنف المروع خلال الأشهر الستة الأخيرة من 2023، أسفرت عن آلاف القتلى.

ويزخر إقليم دارفور الشاسع الذي تسكنه قبائل عدة وأفريقية، بذكريات أليمة من الحرب الأهلية الطاحنة التي امتدت سنوات، مخلفة آلاف القتلى، فضلا عن مجازر كبرى بين القبائل، قبل عقدين من الزمن، وأدت أعمال العنف إلى مقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد الملايين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا