عرب وعالم / السعودية / عكاظ

كاميرات لإدارة الحشود ومنع التزاحم في ممرات المسجد النبوي

تفقَّد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير سلمان بن سلطان، منظومة الخدمات الصحية في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف تزامناً مع بدء وصول طلائع الحجاج، وحث العاملين والطواقم الطبية في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات بتلبية حاجات الحجاج، ‏مؤكداً أهمية تعزيز جودة الخدمات المقدمة وبذل أقصى الجهود لتقديم أعلى درجات الرعاية. وتنفيذاً للتوجيهات، تعمل كافة القطاعات على تقديم الخدمات للحجاج مع بدء وصولهم.

من جانب آخر، تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين على تكثيف جهودها في تنظيم الحشود بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وهي الخطة المعدة للصلوات الخمس، وفي مواقع الزيارة والدخول للروضة، ويتولى ذلك مختصون ومهندسون، وينفذها كوادر بشرية مدربة تمتلك مهارةً عاليةً في التعامل مع الحشود باحترافية لتسهيل وصولها للمصليات ومواقع الزيارة، كما تم تخصيص مراقبين على امتداد الممرات لمنع التكدُّس في المسجد النبوي وسطحه، ثم الساحات الخارجية والغربية الجديدة.

وتتعدد مهمات رجال الأمن في المسجد النبوي والمناطق المحيطة مع بدء وصول الحجاج، للمحافظة على الحالة الأمنية وتمكين جموع المصلين والزائرين من أداء العبادات في أجواء روحانية، وتعمل قوة أمن المسجد النبوي على تحقيق أمن وسلامة وراحة الزائرين على مدار الساعة، لا سيما خلال أوقات الذروة عند الصلوات.

وتشمل الأعمال الميدانية التي يبذلها رجال الأمن تنظيم دخول المصلين وخروجهم عبر 100 باب في جميع الاتجاهات، وإبقاء الممرات خالية وتوجيه المصلين إلى الساحات في حال امتلاء المسجد وسطحه، ومنع التزاحم في مسار الدخول عند الروضة، وحراسة الأبواب، ومتابعة كثافة المصلين بشكل مباشر عبر الكاميرات، والمشاركة في تقديم الأعمال الإنسانية المتعلقة بجوانب الإرشاد والتوعية، وإعادة الأطفال التائهين إلى ذويهم، والتواصل مع مسعفي الهلال الأحمر.

وتتوسّع جهود الأمن بعد انقضاء الصلاة، لتشمل متابعة انسيابية خروج حشود المصلين مروراً بساحات المسجد النبوي وعبر شوارع المنطقة المركزية إلى أماكن سكنهم في الفنادق والدور السكنية، ومنع كل ما يعيق انسيابية حركة المشاة وتفادي حالات الازدحام، ومتابعة وصول المصلين إلى نقاط وقوف حافلات النقل الترددي في الطرق المحيطة بالمسجد النبوي لنقلهم إلى نقاط وقوف مركباتهم في أرجاء المدينة المنورة.

17 خدمة تقنية

تم توفير 17 خدمة تقنية كتطبيق (مبرور) بنظامي التشغيل، ومنصة الحج والعمرة والزيارة، والمنصة التفاعلية الرقمية، وتقنية الواقع المعزز 3D، وتقنية QR CODE، وتقنية CHAT BOT، وتقنية Wi Fi، وتقنية NFC، والخرائط التفاعلية، ومبادرة شواهد، وتحوي هذه الخدمات الإلكترونية محتوىً توعوياً تتجاوز مواده 1303 مواد مقروءة ومسموعة ومرئية، مترجمة إلى 15 لغة عالمية، إضافة إلى تفعيل الرئاسة العامة مبادرة (تمكين) التي تهدف إلى تمكين المؤهلين من منسوبيها للعمل في الترجمة ولغة الإشارة لخدمة الحجاج غير المتحدثين بالعربية، وتلبية حاجاتهم بلغة الإشارة.

كما خصصت الرئاسة العامة 1240000 بطاقة ذكية بالمحتوى التوعوي، والرقم الموحد لمقدمي الخدمة لتسهم كافة الخدمات في إثراء تجربة الزوار؛ تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا