الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

تراث نجران العريق.. "الميزب" و"المشراب" يُبهران زوّار "الخيمة النجرانية"

تم النشر في: 

06 يوليو 2024, 10:54 صباحاً

شهد ركن الصناعات الجلدية في "الخيمة النجرانية" ضمن مهرجان "صيفنا هائل 2024"، الذي تنظّمه أمانة منطقة نجران، إقبالاً لافتاً من الزوّار، حيث لاقت المصنوعات الجلدية بزخرفتها وأشكالها الهندسية الجميلة وخيوطها المطرزة من الجلد الفاخر، التي تتم صناعتها من قِبل الحرفيين استحسان الحضور، الذين أبدوا إعجابهم بدقة الحرفيين ومهارتهم في صناعة الأدوات الخاصّة بحياة الإنسان قديماً.

ومن أجمل وأدق المصنوعات الجلدية بالمنطقة يظهر "الميزب"، الذي شدّ انتباه الزوّار نظراً لشكله المميّز وصناعته السميكة الفاخرة، "والميزب" عبارة عن صندوق مثلث الشكل له قوائم من الخشب مشدود عليها مسطحات جلدية متينة مطرزة بخيوط جلدية تميل إلى اللون البني، وله يدان سميكتان من الجلد نفسه، وتستخدمه المرأة لحمل الطفل الرضيع والتنقل به من مكان إلى آخر.

ومن المصنوعات الجلدية الرائجة التي جذبت أنظار الزوّار "المشراب" بشكله ولونه الأنيقين، وهو مصنوعٌ من جلود الأغنام، ويستخدم لتبريد مياه الشرب لفترة طويلة، ويسهل نقله وتعليقه في أي مكان، ولا يزال عددٌ من أهالي المنطقة، خاصة كِبار السن، يستخدمونه في الوقت الحالي.

وتجلت في ركن الصناعات الجلدية مهارة الحرفيين وتنوُّع ثقافاتهم، والتراث العريق الذي تتميّز به منطقة نجران.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا