عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

أمانة الطائف تخصص برنامجًا رقابيًا لـ 16 ألف مرفق تجاري وصحي

تم النشر في: 

07 يوليو 2024, 12:21 مساءً

خصصت أمانة الطائف، برنامجًا رقابيًا لأكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي على مداخل ومخارج الطائف والمواقع السياحية.

جاء ذلك لمواكبة التدفق السياحي المكثف على المحافظة من المصطافين والزوار القادمين من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والمجموعات السياحية القادمة من العديد من دول العالم، وفق "واس".

وسيرت الأمانة فرقًا رقابية متخصصة في تأمين سلامة الغذاء، وتوفير النظافة؛ للحفاظ على الصحة العامة للسكان والزوار، من خلال تعزيز الرقابة والتأكيد على العاملين في المنشآت الغذائية ومحال الصحة العامة للالتزام بالتعليمات والاشتراطات واللوائح الصادرة بخصوص هذه الأنشطة، واتباع الممارسات الغذائية الصحية الجيدة.

وشمل البرنامج الرقابي، جميع المرافق التي لها علاقة مباشرة بصحة المستهلك بالمواقع المختلفة التي يكثر ارتياد المصطافين لها، إضافة إلى المنشآت التي تخدم المنتجعات والفلل والنزل السياحية، والمحال التي تخدم رواد الحدائق والمتنزهات العامة والمواقع البيئية في المرتفعات والمتنفسات البرية.

وجرى خلال الأيام الماضية ضبط العديد من المخالفات والتجاوزات، وتطبيق لائحة الجزاءات البلدية المحدثة على المخالفين مع وضع المنشآت المخالفة تحت الرقابة الدورية لضمان عدم تكرار المخالفات.

كما رصدت الأمانة ملاحظات مختلفة على المنشآت الصحية التي لها علاقة بصحة الزوار والسياح، ووجه المراقبون لها إنذارات لمعالجة الأوضاع قبل أي عقوبات نظامية في حال عدم التجاوب.

ويغطي البرنامج الرقابي البلدي الموسمي الأسواق والمراكز التجارية ومحال التموينات الغذائية والمطاعم والمطابخ والكافتيريات والمخابز والمغاسل وصالونات الحلاقة ومنشآت تداول اللحوم الحمراء والبيضاء، وكل المرافق التي تمس صحة المواطن والمقيم على مدار الساعة، مع رفع مستوى مع الجهات ذات العلاقة من شركاء الأمانة.

وقد أخذ مراقبو الأمانة والبلديات الفرعية عينات غذائية لتحليلها كيميائيًا وميكروبيولوجيًا؛ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حرصًا من الأمانة على متابعة مدى مطابقة الأغذية والمياه المطروحة في الأسواق للمواصفات وضمان خلوها من الملوثات، ومنع أي مسببات للتسمم الغذائي أو الغش التجاري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا