عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

| "البمبر".. فاكهة الأجداد الصيفية تنتعش في الأسواق من جديد

عادت شجرة ”البمبر“، التي تعرف أيضًا باسم ”الكرم“ في بعض المناطق، إلى الواجهة كفاكهة صيفية موسمية ذات شعبية كبيرة في المنطقة الشرقية، وخاصة في محافظة القطيف. وتتميز هذه الشجرة بقدرتها على إنتاج كميات وفيرة من الثمار الصفراء اللزجة، التي تجمع في مذاقها بين المشمش والموز.

وقال المزارع علي الخويلدي، إن شجرة ”البمبر“ متواجدة بكثرة في المنطقة الشرقية وفي دول الخليج المجاورة، وتبدأ بإنتاج ثمار صغيرة خضراء بعد التزهير، ثم تتحول إلى اللون الأصفر عند النضج.
وأضاف أن هذه الشجرة كانت منتشرة في معظم منازل القطيف في الماضي، حيث كان كل منزل تقريبًا يزرعها. هي شجرة معمرة، ارتبط بها الآباء والأجداد.

استخدامات متعددة للبمبر

وأشار إلى أن ثمرة ”البمبر“ لها استخدامات متعددة، حيث يعتقد أنها تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك. كما يستخدم البعض الثمار المجففة كمشروب شتوي مع الحليب أو الشاي.

وأكد أن شجرة ”البمبر“ تتميز بطول عمرها، حيث يمكن أن تعيش لمدة 12 عامًا أو أكثر، وتنتج كميات كبيرة من الثمار، مما يؤدي إلى انحناء أغصانها نحو الأرض.
وأضاف أن هذه الشجرة لا تحتاج إلى عناية خاصة، ولا يوجد بها أشواك، مما يسهل عملية قطف الثمار.
وأوضح أن ثمار ”البمبر“ أصبحت تحظى بشعبية في مناطق أخرى من المملكة، حيث يأتي الناس إلى المنطقة الشرقية لشرائها، إما بسبب تجربتهم الشخصية لفوائدها أو بسبب سماعهم عنها.
وأشار إلى أن سعر هذه الفاكهة منخفض نسبيًا، حيث يبلغ سعر الفلينة 10 ريالات حيث تنتعش في الأسواق خلال الصيف، وذلك بسبب وفرتها وإنتاجها الغزير، وعدم حاجتها إلى تكاليف زراعية إضافية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا