عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"البطريق والبيضة".. تلسكوب فضائي يكشف "مفاجأة كونية"

تم النشر في: 

13 يوليو 2024, 8:49 صباحاً

استطاع تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي رصد مجرّتَيْن متشابكتَيْن مشعّتَيْن، تبعدان عنّا حوالي 326 مليون سنة ضوئية؛ حيث تبلغ مسافة السنة الضوئية أكثر من 5.8 تريليون ميل.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "أسوشيتد برس": فإن التلسكوب الذي تديره وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية، تمكّن من التقاط صور لهذه المجرات المحاطة بضباب أزرق من النجوم والغاز؛ إذ أعلن عنها الجمعة، فيما يمثّل الذكرى السنوية لبدء عمليات تلسكوب "جيمس ويب" العلمية.

وأطلق على هذه المجرات المتجاورة "البطريق والبيضة"، وهي متشابكة مع بعضها البعض منذ عشرات ملايين السنين، وستندمج بالنهاية في مجرة واحدة؛ بحسب "ناسا".

وتشير الوكالة إلى أن هذا التفاعل بين المجرتين سيحدث لمجرتنا درب التبانة ومجرة المرأة المتسلسلة بعد أربعة مليارات سنة.

وفي أواخر مايو الماضي أعلنت "ناسا" أن تلسكوب "جيمس ويب" اكتشف مجرة تشكلت بعد حوالي 290 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، تتميز بخصائص لها "تأثير كبير" على فهمنا لعصور الكون المبكرة.

وأطلق على المجرة اسم "JADES-GS-z14-0"، وهي ليست "من أنواع المجرات التي توقعتها النماذج النظرية وعمليات المحاكاة الحاسوبية في الكون الناشئ جدًّا"؛ وفق ما أكد باحثان شاركا في الاكتشاف.

وفي علم الفلك يعني الرصد البعيد عودة بالزمن إلى الوراء. وعلى سبيل المثال: يستغرق ضوء الشمس ثماني دقائق للوصول إلينا، فنراه إذا كما كان قبل ثماني دقائق. ومن خلال النظر إلى أبعد ما يمكن يمكننا تاليًا رصد أجرام كما كانت قبل مليارات السنين.

لكن الضوء المنبعث من الأجسام البعيدة جدًّا امتدّ حتى وصل إلينا، و"احمرّ" على طول الطريق، ومر في طول موجي غير مرئي للعين المجردة هو الأشعة تحت الحمراء.

وهو ما يميز "جيمس ويب" هو أنه يعمل فقط في الأشعة دون الحمراء.

ومنذ إطلاقه في ديسمبر عام 2021، رصد التلسكوب مجرات اعتبرت أنها أبعد مجرات تكتشف على الإطلاق. لكن المجرات التي أُعلن عن رصدها أخيرًا جعلته يحطم أرقامه القياسية؛ بحسب وكالة "فرانس برس".

ويتمركز "جيمس ويب" على بعد 1.6 مليون كلم من الأرض، ويستخدم لعمليات رصد يجريها علماء من مختلف أنحاء العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا