عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

رد حاسم من بشأن أنباء وقف البرنامج لجميع المستفيدين

تم النشر في: 

16 يوليو 2024, 9:38 صباحاً

كشف برنامج حساب المواطن حقيقة ما تداوله البعض بشأن توقف دعم حساب المواطن، والذي يتم إيداعه شهريا في حساب المستفيدين وفقا لمعايير الأهلية والاستحقاق التي وضعها البرنامج.

هل سيتوقف ؟

ووجه العديد من المستفيدين أسئلة لبرنامج حساب المواطن بشأن هل سيتوقف حساب المواطن وما حقيقة ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي بتوقف الدعم.

وأجاب حساب المواطن، عبر صفحته الرسمية على موقع "إكس"، أن البرنامج لا يزال قائم علمًا بأن هناك مراجعة دورية لدراسة ضوابط الدعم وسيتم الإعلان عنها في حال كان هناك أي تغيير.

حساب المواطن

وأودع برنامج حساب المواطن، الأربعاء الماضي 10 يوليو، دعم شهر يوليو الدفعة 80 للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وذلك بإجمالي 3.4 مليار ريال، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثمانين 10.7 ملايين مستفيد وتابع.

ووفقا لما أعلنه مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري، فقد إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 209 مليارات ريال منها 2.6 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، موضحًا بأن 74% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1476 ريالاً.

وأشار الهاجري أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 73%، وبلغ عدد التابعين 7.8 ملايين مستفيد.

عدم استحقاق حساب المواطن

وحدد حساب المواطن، حالات عدم استحقاق الأسرة للدعم، حيث أوضح أنه في حال تجاوز إجمالي دخل الأسرة الحد المانع من الدعم تصبح الأسرة غير مستحقة للدعم.

وأوضح برنامج حساب المواطن، في حال تم إعادة تقديم الطلب بعد تاريخ 10 يونيو سيتم دراسة حالة أهلية المستفيد وإبلاغه باستيفائه لشروط الأهلية عن طريق زيارة المستفيد لحسابه «دراسة الأهلية» ضمن دورة الأهلية لشهر أغسطس.

وحدد البرنامج موعدا ثابتا لإيداع الدعم، وهو اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو يوم بعده في حالة تزامن اليوم العاشر مع عطلة رسمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا