عرب وعالم / السعودية / عكاظ

41 انتهاكاً في نصف عام.. صحفيو اليمن في فوهة بنادق أطراف الصراع

بين القتل المتعمد والتهديدات وثقافة التخوين التي يكرسها زعماء الحرب والحرمان من أبسط الحقوق يواجه الصحفي اليمني الموت يومياً في كل الأزقة والطرق، إذ كشفت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم (الأربعاء)، 41 انتهاكاً تعرض لها الصحفيون ووسائل الإعلام في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي 2024.

وأكدت النقابة ارتفاع الانتهاكات إلى 1700 منذ بدء الحرب، مبينة أن تم إيقاف 165 وسيلة إعلام وحجبت نحو 200 موقع إلكتروني محلي وعربي ودولي ومقتل 45 صحفياً منذ عام 2014، مبينة أن هذه الإحصاءات مؤشر لاستمرار استهداف الصحافة وحرية التعبير من قبل مختلف الأطراف.

وتوزعت حالات الانتهاكات التي رصدتها النقابة خلال النصف الأول من العام الحالي بين 11 تهديداً وتحريضاً ضد الصحفيين بنسبة 26.8% من إجمالي الانتهاكات، و8 احتجاز حرية لصحفيين بنسبة 19.5%، و7 اعتداءات على صحفيين وممتلكاتهم ووسائل إعلام بنسبة 17.1%، و6 حجب ومنع ومصادرة لوسائل إعلام وصحفيين ومقتنياتهم بنسبة 14.6%، و6 محاكمات واستدعاءات لصحفيين بنسبة 14.6%، وحالتي إيقاف راتب بنسبة 4.9%، وترحيل صحفي من أحد البلدان العربية بنسبة 2.5% من إجمالي الانتهاكات.

وأشارت إلى أنها رصدت انتهاكاً واحداً ضد وسيلة إعلامية بنسبة 2%، وانتهاك آخر ضد نشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 2% وثالث ضد شركة تقنية خارجية بنسبة 2%، متهمة الحوثي بارتكاب غالبية الجرائم ضد الصحفيين.

وقالت النقابة إن أوضاع الحريات الصحفية مستمرة في التدهور منذ انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة في سبتمبر 2014م، وممارستها سياسة تجريف كانت نتيجتها توقف 119 مجلة وصحيفة من بين 132 صحيفة ومجلة كانت تعمل، فيما لا تبقى اليوم سوى 13 صحيفة فقط تعمل في اليمن، مضيفة: لم تسلم الصحافة الإلكترونية من هذه السياسة، إذ توضح الإحصاءات أن من بين 147 موقعاً أخبارياً يعمل اليوم 114 موقعاً فيما توقف 33 موقعاً بسبب الحرب، فضلاً عن حجب أكثر من 200 موقع محلي وخارجي عن متابعيها داخل اليمن من قبل مليشيا الحوثي.

وشدد البيان على أن القطاع التلفزيوني والإذاعي هو الآخر تعرض للتدمير، وبات من بين 26 قناة فضائية تعمل اليوم 22 قناة، بينما هناك أربع قنوات متوقفة، ولا تزال هناك 6 إذاعات متوقفة من بين 60 إذاعة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا