عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«غوتيريش» لمجلس الأمن: الدعم الإنساني ينهار.. ولا مبرر للعقاب الجماعي في غزة

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الأربعاء)، من الانهيار التام لنظام الدعم الإنساني في قطاع غزة، مؤكداً أنه يقترب من الانهيار التام مع تكثيف إسرائيل لعملياتها العسكرية.

ووصف غوتيريش في كلمة أدلى بها نيابة عنه رئيس كورتيناي راتراي أمام مجلس الأمن الدولي الوضع الإنساني في غزة بـ«وصمة عار أخلاقية علينا جميعاً»، مبيناً أنه لا يوجد أي شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في اجتماع مجلس الأمن الدولي برئاسة خارجية روسيا سيرجي لافروف: إن ما يقرب من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض المعدية آخذة في الارتفاع، وسط تحديات شديدة ومخاطر مميتة يواجهها العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة، في غزة، موضحاً أن دخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة أمر ضروري للمدنيين.

وأضاف: «آن الأوان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعّالة في غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني»، مشدداً على ضرورة تغيير المسار من خلال الوقف الفوري لكافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، ومحاسبة مرتكبي أعمال العنف.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة إن المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام السلام، مطالباً إسرائيل بضمان سلامة وأمن السكان الفلسطينيين.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دعم موسكو للعضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، واصفاً ما يحدث للفلسطينيين في قطاع غزة بـ«العقاب الجماعي المرفوض».

وأشار إلى أن أفعال إسرائيل الأحادية تمثل انتهاكاً فاضحاً لواجباتها «كقوة قائمة بالاحتلال»، مبيناً أن الوضع في الضفة الغربية والقدس الشرقية مزرٍ وعنف المستوطنين مستمر بلا هوادة.

وفي السياق ذاته، قالت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إن وقف إطلاق النار في غزة سيدعم الجهود الدبلوماسية لتخفيف التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان، معتبرة تنفيذ الصفقة المطروحة لوقف إطلاق النار، هو السبيل الوحيد لتخفيف المعاناة في غزة.

ودعت المندوبة الأمريكية إسرائيل إلى اتخاذ خطوات فورية إضافية لتوصيل المساعدات على نطاق واسع في القطاع، مطالبة إسرائيل بالإفراج عن كل عائدات المقاصة الفلسطينية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا