عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الأجانب يستثمرون نصف تريليون ريال في الأسهم

كشف رصد أجرته «عكاظ» أن المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) واصلوا الشراء خلال الفترة الماضية، ما ساهم في ارتفاع تكلفة قيمة أسهمهم السوقية إلى مستويات قياسية، وبلغت قيمة أسهم المستثمرين الأجانب بنهاية التداولات الأسبوعية نحو 413.8 مليار ريال تقسمت على نحو 235 شركة.

ملكيات إستراتيجية

ويتملك المستثمرون الأجانب في 9 شركات بشكل (إستراتيجي)؛ ممثلة في شركات «بترو رابغ، الحفر، أنابيب الشرق، آماك، الأول، العربي، ولاء، بوبا، تشب»، ولا يجوز للمستثمر الإستراتيجي الأجنبي التصرف في الأسهم التي امتلكها خلال السنتين التاليتين لتاريخ تملكه تلك الأسهم؛ فيما يتملك بقية المستثمرين الأجانب في الشركات والصناديق الأخرى كافة بنسب متفاوتة، وخلت ملكيتهم من الاستثمار في 3 شركات وهي «مكة، جبل عمر، مدينة المعرفة».

ويمنع نظام بعض الشركات من تملك المستثمرين الأجانب آلياً في النظام، حيث إن أي ملكية سابقة للمستثمرين الأجانب في الشركة حدثت قبل إفصاح الشركة عن قيود ملكية المستثمرين الأجانب الواردة في نظامها الأساسي، وتختص بشركات «البحري، طيبة، مكة، جبل عمر، مدينة المعرفة».

الحد الكامل

وتتيح العديد من الصناديق إمكانية استحواذ المستثمرين الأجانب على أسهم الصندوق كافة، ولا يوجد حد أعلى للتملك في 18 صندوق «ريت» التالية: «، الجزيرة، جدوى الحرمين، تعليم، المعذر، مشاركة، ملكية، سيكو ، الأهلي 1، دراية، ، جدوى السعودية، سدكو كابيتال، الإنماء للتجزئة، ميفك، بنيان، الخبير، الإنماء الفندقي».

وتملك الأجانب في 11 شركة بملكية تجاوزت 10 مليارات ريال، تصدرها مصرف الراجحي الذي بلغت ملكية الأجانب السوقية فيه نحو 44.69 مليار ريال، ثم شركة أرامكو في المرتبة الثانية وبلغت ملكية الأجانب فيها نحو 39.93 مليار ريال، وجاء بنك الأول ثالثاً وبلغت ملكية الأجانب 36.4 مليار ريال، ويتملك الأجانب فيه بملكية إستراتيجية أيضاً، ثم بنك الأهلي بقيمة 33.73 مليار ريال، تبعه بنك ANB بملكية 22.81 مليار ريال، ثم شركة بوبا بقيمة 22.41 مليار ريال، ثم اس تي سي بـ 17.57 مليار.

وتبلغ نسبة ملكية المستثمرين الأجانب نحو 4% من إجمالي القيمة السوقية لكافة الشركات المدرجة في سوق الأسهم، وتبلغ القيمة السوقية لكافة الشركات المدرجة نحو 10.34 تريليون ريال.

«تاسي» يكسب 31 نقطة

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة (الخميس) على ارتفاع بنسبة 0.3 % ليغلق عند 12188 نقطة (+ 31 نقطة)، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 8.8 مليار ريال.

وارتفعت قيم التداول في اخر التداولات يوم (الخميس) الماضي إلى 8.76 مليار ريال، من خلال 387.14 مليون سهم، مقابل 7.39 مليار ريال، بكمية تداول بلغت 239.76 مليون سهم، بنهاية جلسة (الأربعاء) الماضي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا