عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«الأحوال المدنية»: منح الجنسية لـ7 أشخاص.. بينهم 5 إخوة

كشفت الجريدة الرسمية «أم القرى» في عددها اليوم (الجمعة)، أن الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة ، أعلنت صدور أمر ملكي وقرارين وزاريين بمنح الجنسية العربية لعدد من الأشخاص.

ووفقا لما نشرته «أم القرى»، فقد أعلنت الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة الرياض، فقد صدر القرار الوزاري رقم (6/وز) وتاريخ 1428/1/1، القاضي بمنح الجنسية العربية السعودية لـ«فاطمة يحيى محمد عليطو» وذلك بموجب المادة «16» من نظام الجنسية.

وتنص المادة «16» من نظام الجنسية العربية السعودية على ما يلي:

«يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة الأجنبية، إذا قدمت طلبا بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية، ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى، ولوزير الداخلية تفويض الصلاحية المقررة له في هذه المادة إلى من يراه من المسؤولين في الوزارة. وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك».

كما أعلنت الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة الرياض، صدور الأمر الملكي رقم (4/13793) وتاريخ 1427/8/27 القاضي بمنح الجنسية العربية السعودية -ضمن مجموعة أشخاص- لـ«إيمان جاسم محمد الأسعد».

وأعلنت أنه صدر القرار الوزاري رقم (84/وز) وتاريخ 1445/12/20 القاضي بالموافقة على منح الجنسية العربية السعودية لـ«فيصل، محمد، ماجد، عبدالعزيز، نايف» أبناء «أحمد محمد محمد عمر»، بموجب المادة «14» من نظام الجنسية، والمبلّغ بخطاب مقام المرجع رقم (45411984) وتاريخ 1445/12/25.

وتنص المادة «14» من نظام الجنسية العربية السعودية على ما يلي:

يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي:

أ- أن تصبح جنسية زوجته سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك، وتنازلت عن جنسيتها.

ب- أن يكسب أولاده اللذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعا لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد.

ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد.

أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات، وقدموا طلبا بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا