عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

ما أبرز أسباب عدم صرف «»؟.. 4 حالات توقف الدعم

تم النشر في: 

21 يوليو 2024, 4:30 مساءً

حدد برنامج حساب المواطن عددا من الأسباب التي تؤدي لتوقف الدعم عن المستفيدين، حيث أوضح البرنامج أبرز أسباب عدم صرف الدعم، والذي يتم إيداعها شهريا للمستفيدين وفقا لشروط الأهلية والاستحقاق التي حددها البرنامج.

عدم صرف

وجاءت أسباب عدم صرف دعم حساب المواطن للمستفيدين لتشمل ما يلي:

  • عدم أهلية المستفيد الرئيسي في البرنامج .

  • تجاوز الحد المانع للدعم.

  • تغير في تركيبة الأسرة .

  • تواجد المستفيد الرئيسي - أو أحد التابعين خارج المملكة أكثر من 90 يوما.

الحد المانع لحساب المواطن

وأوضح البرنامج أن الحد المانع يختلف ما بين الأسر بناءً على تركيبة الأسرة وإجمالي دخلها بما لا يتجاوز مبلغ 20,000 ريال، وبإمكان المستفيد استخدام الحاسبة التقديرية عبر الرابط من هنا .

وأكد البرنامج أنه تم وضع محددات لمقدار الحد المانع للاستحقاق لضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة، وذلك بناءً على المراجعة الدورية التي تتم على ضوابط البرنامج.

أهلية حساب المواطن

يتم دراسة أهلية حساب المواطن بشكل شهري بعد كل دفعة ويشترط ان يكون التسجيل مكتملاً قبل تاريخ الدفعة، ويمكن لكل من تنطبق عليه الشروط التسجيل ويجب أن يكون المتقدم مستوفي للشروط التالية ليتمكن من التسجيل:

1. مستوفي لتعريف رب الأسرة.

2. مستوفي لشرط الجنسية.

ويعتبر المتقدم رب للأسرة إذا كان:

1- شخص مستقلا بسكن خاص سواء كان ذكرا أو أنثى

2- شخص يعول تابعين سواء كانوا أقارب من الدرجة الأولى(كالزوج أو الزوجة والأولاد) أو تابعين معالين قانونيا (كالوالدين والإخوة والتابع المتبنى)

ويعتبر المتقدم مستوفيً لشرط الجنسية إذا كان يندرج تحت إحدى الحالات التالية:

1- سعودي.

2- حاملا لبطاقة تنقل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا