عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«منتجي الدواجن»: قرار الحظر المؤقت من البرازيل لن يؤثر على الكميات المتوفرة بالسوق

قللت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن باتحاد الغرف من تأثير الحظر المؤقت على استيراد منتجات الدواجن من البرازيل بسبب تفشي مرض النيوكاسل، على السوق السعودية.

وقال رئيس اللجنة المهندس محمد الشايع إن الحظر المؤقت من البرازيل لن يكون له تأثير كبير على الكميات المتوفرة بالسوق السعودية أو على الأسعار، وذلك بسبب أن المملكة تعتمد على الإنتاج المحلي لتلبية حاجات السوق من الدواجن سواء الطازجة أو المجمدة.

بينما يغطي الدجاج المستورد المجمد النسبة المتبقية والبالغة 30% والتي يتم استيرادها من عدة دول.

وأضاف أن الإنتاج المحلي يغطي حاجات السوق السعودية من منتجات الدواجن بنسبة 70% ويوفر بدائل محلية عالية الجودة وبكميات كبيرة للمستهلكين، فيما تسعى المملكة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يتجاوز 100% من خلال تعزيز قدرات الإنتاج المحلي، بما يقضى حاجة السوق المحلية ويتجاوزها إلى التصدير إلى الدول المجاورة.

ونوه الشايع بما يشهده قطاع الدواجن من نمو بفضل دعم الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة والمياه والزراعة في ظل توجهات رؤية 2030 لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية، الأمر الذي سيمكن الإنتاج المحلي من تغطية أي نقص ينجم عن توقف المنتجات المستوردة مما يضمن عدم تأثر المستهلك.

وأكد الشايع أن هناك مصادر بديلة جاهزة لتلبية حاجات السوق السعودية من منتجات الدواجن في حال دعت الحاجة لذلك، بما يضمن توفر المنتجات وعدم انقطاعها عن السوق، مشيراً إلى أن تنوع المصادر يعزز من مرونة واستدامة سوق الدواجن بالمملكة، معرباً عن التزام شركات الدواجن المحلية بمواصلة تطوير قطاع الدواجن المحلي وتعزيز قدراته لضمان استدامة الأمن الغذائي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا