عرب وعالم / السعودية / المواطن

القمر يقترن بسيد الخواتم بسماء الليلة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أنه من المقرر أن يرصد قبل منتصف ليل اليوم الأربعاء ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل المعروف باسم “ملك الحلقات وسيد الخواتم” وسيفصل بينهما 0.1 درجة باتجاه الأفق الشرقي في منظر جميل بسماء والوطن العربي.

رؤية بالعين المجردة

وقالت فلكية : إنه نظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل صغيرة فيمكن رصدهما سويًّا في مجال رؤية التلسكوب إضافة للمناظير، موضحة أن زحل يشبه نجمًا متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، ونظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل يمكن رؤيتهما سويًّا في مجال رؤية المنظار.

قد يهمّك أيضاً

وأضافت أن “زحل يعد ثاني أكبر كوكب بعد المشتري فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض ومثل المشتري يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية”.

رصد زحل

ولفت: “عند رصد كوكب زحل من خلال التلسكوب حاليًّا سيظهر قرص كوكب زحل كاملًا لأول مرة منذ 14 سنة، نظرًا لأن مستوى حافة الحلقات يتجه ليصبح باتجاه الأرض مباشرة وسيحدث ذلك في مارس 2025 وبعد ذلك سوف تعود الحلقات في الظهور تدريجيًّا”.

وأضاف أن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، إذ كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه ومنذ ذلك الوقت أصبح منظر الحلقات يضيق من منظورنا على الأرض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا