عرب وعالم / السعودية / عكاظ

6.2 مليون عملية إلكترونية تحقق الريادة في نضج الحكومة الرقمية

تحقق المملكة ريادة عالمية في قطاع الحكومة الرقمية، تتجسد في الخدمات الإلكترونية الفورية التي تقدم للمواطنين والمقيمين في مختلف المجالات، وأعلنت وزارة الداخلية خدمة أكثر من 27 مليون مستفيد عبر نظام (أبشر) خلال يونيو 2024، من خلال الخدمات التقنية التي بلغ إجمالي العمليات الرقمية المنفذة فيها أكثر من 6.2 مليون عملية إلكترونية، فيما أنجزت الأحوال المدنية 886,612 عملية إلكترونية لخدمات الأحوال عبر منصة (أبشر)؛ التي أثرت في تعزيز التحول الرقمي، وتقليل الازدحام المروري، وتوفير الوقت والجهد.

وساهمت هذه الخدمات وفق وزارة الداخلية، في سرعة الإنجاز وتوفير الوقت والجهد، والاستفادة القصوى من الموارد وتحقيق كفاءة الإنفاق، وتقليل عدد المراجعات لمقار وزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية.

تميز عالمي:

وتقدمت في بيانات مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022م، الصادرة عن مجموعة البنك الدولي، إلى المرتبة الثالثة عالمياً من بين 198 دولة، والأولى إقليمياً. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في العاصمة الأمريكية واشنطن للإعلان عن المؤشر.

وأظهرت النتائج تفوقاً سعودياً في جميع المؤشرات الفرعية، حيث صنفت ضمن مجموعة الدول «المتقدمة جدا»، التي تضم الدول ذات الأداء المرتفع جداً في مجال الحكومة الإلكترونية.

وحققت المملكة نسبة نضج عالية على مستوى المؤشر العام بنسبة بلغت 97.13%، و96.29% في مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية، و97.69% في مؤشر ممكنات التحول الرقمي الحكومي. إضافة إلى ذلك استمرت في التميز على مستوى مؤشري تقديم الخدمات الحكومية الرقمية والتفاعل مع المواطنين، بنسب نضج بلغت 97.93% و96.62% على التوالي.

الحكومة الإلكترونية:

في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة، تقدمت المملكة 12 مرتبة عالمياً، واحتلت مدينة المرتبة الرابعة عالمياً في استخدام التقنية وتطبيقاتها ضمن النطاق «المرتفع جداً» بين 193 مدينة حول العالم. جاءت المملكة من أفضل دول العالم في مجالي توفير معلومات الخدمات الحكومية وإتاحة ومشاركة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال، والأكثر تقدماً ضمن نطاق الدول المماثلة لها اقتصادياً واجتماعياً.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا