الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

إنقاذ حياة رضيعة من تداعيات ورم نادر في الرقبة

بحمد الله وتوفيقه، تمكن الفريق الطبي في مستشفى المواساة بالخبر من إنقاذ حياة طفلة رضيعة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر، حيث وصلت إلى المستشفى وهي في حالة حرجة للغاية، حيث كانت تعاني من ورم في الجهة اليمنى من الرقبة، مما أثّر بشكل كبير على جهاز التنفس لديها، محدثًا صعوبات في التنفس تطلبت الاعتماد على جهاز التنفس الاصطناعي. وكانت الخطورة الكبرى أن الورم يزداد حجمه يومًا بعد يوم مع احتمال اللجوء إلى عملية جراحية دقيقة لشق القصبة الهوائية لتعتمد عليها للتنفس مدى الحياة.
وفور وصول الطفلة، اجتمع الفريق الطبي المتخصص في مستشفى المواساة بالخبر لاستكشاف الحالة بدقة، وقد ضمَّ الفريق أطباء مميزين مثل د. تركي العتيبي (استشاري عناية َركزة للأطفال)، د. فرح هاجر (استشارية حديثي الولادة، ورئيسة قسم الأطفال وحديثي الولادة)، د. أحمد الخطيب (استشاري أنف أذن حنجرة للأطفال، رئيس القسم)، ود. أحمد النعمي (استشاري intervention radiologist)، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة التي تضمنت إجراء صورة مقطعية ملونة وصورة مغناطيسي للورم، تبين أن الورم ليس سرطانيًا، بل هو نوع من الأورام السائلة النادرة التي تعرف بـ "cystic hygroma"، وهو موجود منذ الولادة وبدأ يكبر تدريجيًا حتى وصل إلى الضغط على القصبة الهوائية.
تم مناقشة الحالة مع الدكتور أحمد الخطيب الذي ارتأى بأن أفضل علاج يكون باستبعاد الحالة الجراحية إذ أن الجراحة ستكون خطيرة في هذا المكان من الرقبة، بالإضافة إلى وجود احتمال كبير لتكرار الورم مرة أخرى.
بناءً على تقييم الفريق الطبي، تم اقتراح الحقن بعقار مناسب للحاله كأفضل علاج ممكن، حيث يقلل من حجم الورم ويقلل من الضغط على الأعضاء المحيطة به. وبعد حقن الدواء بنجاح، شهدت الطفلة تحسناً ملحوظاً. وبعد يومين فقط من العلاج، قام الدكتور أحمد بإزالة أنبوب التنفس الاصطناعي، وتحسنت حالتها بشكل ملحوظ، حتى استعادت القدرة على الرضاعة بشكل طبيعي.
تمت متابعة الطفلة بدقة في المستشفى وخرجت بعد أسبوعين من إجراء العلاج، وهي في حالة صحية ممتازة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة نادرة الحدوث، وأن نسبة نجاح العلاج تعتمد بشكل كبير على خبرة الأطباء، وهو ما أكدته هذه الحالة التي تمت معالجتها بنجاح من قبل فريق المواساة الطبي في الخبر.
الجدير بالذكر أن هذه الحالات تعتمد على تقنية طبية حديثة والتي تتماشى مع رؤية شركة المواساة للخدمات الطبية في استقطاب الكفاءات والتخصصات الفرعية الدقيقة من خلال استخدام أحدث التقنيات والتجهيزات الطبية المتقدمة في هذا المجال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا