عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

تحقق 5 جوائز عالمية في أولمبياد الفيزياء الدولي بإيران

تم النشر في: 

28 يوليو 2024, 11:59 صباحاً

حققت المملكة العربية ، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، خمس جوائز عالمية في منافسات "أولمبياد الفيزياء الدولي 2024"، في دورته الـ 54 التي نظمت فعالياتها في إيران، بمشاركة 230 طالبًا من 46 دولة، خلال الفترة من 21 إلى 29 يوليو الجاري.

وفاز الطالب مازن الشخص "الصف الثاني الثانوي، من إدارة تعليم الأحساء" بميدالية فضية، متوجًا رحلة تدريب في موهبة، تلقى خلالها 2500 ساعة تدريبية.

فيما حصد الطالب وسام آل قنبر "الصف الثالث الثانوي، من إدارة تعليم الشرقية"، الميدالية البرونزية، بعد رحلة طويلة من العمل، تلقى خلالها 2700 ساعة تدريبية، في حين حقق الطالب أحمد فضل الله "الصف الثالث الثانوي، من إدارة تعليم مكة المكرمة" الميدالية البرونزية، بعد رحلة طويلة من العمل، تلقى خلالها 2700 ساعة تدريبية.

بينما حصل الطالب فارس الغامدي "الصف الثاني الثانوي، من إدارة تعليم "، على الميدالية البرونزية، بعد رحلة طويلة من العمل، تلقى خلالها 2100 ساعة تدريبية.

كما حصل الطالب أحمد عريف "الصف الثالث الثانوي، من إدارة تعليم " على شهادة تقدير، بعد استعداد مكثف تلقى خلاله 2700 ساعة تدريبية.

وأشادت الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع، بدعم القيادة الحكيمة لأبناء الوطن، الذي أثمر هذا التفرد والتفوق بين الدول المتقدمة في المحافل والمسابقات الدولية، مهنئة وزارة التعليم، والطلاب، وأسرهم، ومدارسهم، ومعلميهم، على ما تحقق من إنجاز، متمنيةً لهم المزيد من التوفيق والنجاح، وتحقيق المزيد من الإنجازات الوطنية؛ لرفع اسم المملكة خفاقاً في أهم المنافسات العلمية الدولية.

وأشارت "الهزاع" إلى الدعم الكبير والمتواصل من التعليم يوسف البنيان لـ"موهبة"، ولأبنائه الموهوبين والموهوبات من طلاب التعليم العام، وحرصه على توفير كل الوسائل والإمكانات اللازمة لإنجاح الشراكة المثمرة بين الوزارة و"موهبة"، ونقلها إلى آفاق أرحب؛ من أجل تمكين الموهوبين السعوديين واعتلائهم منصات التتويج.

وأوضحت الدكتورة "الهزاع" أن هذا الفوز يظهر الشراكة الإستراتيجية والمتكاملة، وتضافر الجهود بين "موهبة" وشركائها، لتحقيق الإنجازات وحصد الجوائز العالمية، وتنفيذ مبادرات ومستهدفات رؤية المملكة 2030، ومواصلة الطريق لجعل المملكة من بين الدول الـ20 الأولى في العالم تعليمًا وتأهيلًا.

وتأتي مشاركات المملكة، ممثلة في مؤسسة "موهبة" ووزارة التعليم، في المسابقات والمحافل الدولية، ضمن رحلة كاملة ومنظومة متكاملة في مؤسسة "موهبة"، تسمى "رحلة الطالب الموهوب"، تضم عدة مبادرات؛ منها: فصول موهبة، وبرامج صيفية إثرائية، أكاديمية وبحثية، وبرامج تلمذة وابتكار والتحاق بالجامعات العالمية المرموقة.

ومثّل المنتخب للفيزياء في أولمبياد الفيزياء الدولي فريق، ضم خمسة طلاب وطالبات، بعد تدريب مكثف داخليًا وخارجيًا، امتد لآلاف الساعات، على يد متخصصين من المملكة وخارجها، شملت الملتقيات الموسمية، والتدريب المكثف، والاختبارات الهادفة إلى تحديد المستوى؛ للمشاركة في المسابقات الدولية.

يُذكر أن أول أولمبياد دولي للفيزياء، أطلق في عام 1967م، بدولة بولندا، وقد بدأت مشاركات المملكة العربية السعودية لأول مرةٍ في عام 2011؛ حيث حققت خلال مشاركتها الـ12 الماضية: 6 فضيات، 20 برونزية، و22 شهادة تقدير. وبهذا الإنجاز، رفعت المملكة رصيدها من جوائز الأولمبياد إلى 48 جائزة، ما بين ميداليات وشهادات تقدير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا