عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

هل عمل المتقاعد في وظيفة خاضعة للتأمينات يؤثر على صرف المعاش؟.. المؤسسة توضح حالات التسجيل

تم النشر في: 

29 يوليو 2024, 8:00 مساءً

تسجيل أصحاب المعاشات في التأمينات الاجتماعية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى التأمينات الاجتماعية بشأن عمل المتقاعد في وظيفة خاضعة للتأمينات وهل يؤثر ذلك على صرف المعاش، حيث أوضحت التأمينات الاجتماعية لحالات تسجيل مشترك سعودي بمنشأة في قطاع خاص قبل بلوغ عمر الستين أو بعده.

وحددت التأمينات الاجتماعية حالات تسجيل مشترك سعودي بمنشأة في قطاع خاص قبل بلوغ عمر الستين أو بعده، فأوضحت أن مالك المنشأة الفردية لا يمكن تسجيله لدى منشأته ويمكنه التقدم بطلب الاشتراك الاختياري.

وقالت إن عمر المشترك إن كان أقل من الستين وليس موظفا حكوميا خاضعا لنظام التقاعد فيختلف الاستحقاق، فإن كان موظف حكومي خاضع لنظام التقاعد لا يسجل في التأمينات.

أما إذا كان صاحب معاش مبكر، يوقف معاشه ويسجل في تأمين المعاشات وتأمين الأخطار المهنية وتأمين التعطل عن العمل إذا كان أقل من 59 سنة، أما في حالة لم يكن صاحب معاش تقاعد مبكر فإنه يسجل في هذه التأمينات السابقة.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن المشترك في سن ستين سنة وأكثر، وليس لديه مدة اشتراك سابقة، أو لديه مدة اشتراك سابقة استلم عنها تعويض دفعة واحد، فإنه يسجل في تأمين الأخطار المهنية، إما إذا كان لديه مدة اشتراك سابقة لم يستلم عنها تعويض فإنه يسجل في تأمين المعاشات وتأمين الأخطار المهنية.

وقالت التأمينات إنه في حالة كان صاحب معاش عمره فوق 65 سنة يسجل في تأمين الأخطار المهنية ويستمر في صرف المعاش، أما إذا كان عمره أكثر من 60 سنة وأقل من 65 سنة يخير بين استمرار المعاش ولاتسجيل في تأمين الأخطار المهنية أو إيقاف المعاش والتسجيل في تأمين المعاشات والأخطار المهنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا