عرب وعالم / السعودية / المواطن

.. عمارة المسجد الحرام مشهد هندسي فريد يتجلى للناظرين

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

في مشهد فريد يبرز المعمار الهندسي المتفرد، نشرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين لقطات لعمارة المسجد الحرام، التي تتميز بجمال يتجلى لكل ناظر.

وأظهرت الصور، ما حظيت به عمارة المسجد الحرام من عناية ورعاية من قبل القيادة الرشيدة وفق أفضل المعايير.

قد يهمّك أيضاً

وتجملت هذه العمارة بالنصوص القرآنية والزخارف الهندسية، المستمدة من عمق العمارة الإسلامية والتي انعكست على أسقف المسجد الحرام، وحوائطه، وأعمدته، لتصبح في أبهى صورة.

التوسعة الأكبر

وتستمر في تنفيذ أعمال مشروع “التوسعة الثالثة للمسجد الحرام” الهادف إلى زيادة الطّاقة الاستيعابية للمصلّين فيه من 670,000 مصلٍّ إلى 1,287,474 مصلّيًا؛ لتصبح بذلك التّوسعة الأكبر في تاريخ المسجد الحرام، في إطار حرص وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للعناية بضيوف بيت الله الحرام وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وصمُم المشروع بحيث يبدأ من مسافة حوالي 200 متر من مركز الكعبة المشرفة، وبعمق يصل إلى حوالي 684 مترًا من مركز الكعبة المشرفة، ويشتمل على مبنى التوسعة والجسور الجنوبية للربط مع مبنى المطاف والجسور الشمالية ومبنى الخدمات والساحات ومبنى الخدمات؛ الذي يمر من خلاله مجموعة من الأنفاق وممرات المُشاة وجزء من الطريق الدائري الأول المحيط بالحرم المكي الشريف.

المساحة المبنية للمشروع

وتشمل المساحة المبنية للمشروع 1.564 مليون متر مربع (بعد أن كانت مساحته بالسابق 414 ألف متر مربع)، كما سيوسع المساحة المتاحة للصلاة لتصبح 912 ألف متر مربع (بعد أن كانت 390 ألف مربع)، وبعد التوسعة سيصبح عدد دورات المياه 16.726 (بعد أن كانت 3515)، بالإضافة إلى زيادة عدد المواضئ ليصبح عددها 12.639 (بعدما كان 2479 بالسابق)؛ فضلاً عن زيادة طاقة التبريد وتعزيزها بـ199 ألف طن تبريد (إذ كان يبلغ 39 ألف طن تبريد).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا