الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد اغتيال هنية.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بطلب من إيران

تم النشر في: 

31 يوليو 2024, 8:25 مساءً

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة بعد ظهر الأربعاء (بتوقيت نيويورك) بناء على طلب إيران بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية في طهران، حسبما أعلنت الرئاسة الروسية للمجلس.

وفي التفاصيل، قال متحدث باسم رئاسة المجلس إن طلب إيران لعقد الجلسة حظي بتأييد روسيا والجزائر والصين، وستُعقد الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش.

وفي رسالة وجهها سفير إيران في الأمم المتحدة أمير سعيد عرفاني إلى المجلس، دانت طهران "بأشد العبارات" ما وصفته بـ"عدوان" إسرائيل "المتمثل في اغتيال هنية"، وفقًا للعربية نت.

ودعت إيران المجلس إلى أن "يدين بوضوح وبحزم الأعمال العدوانية والهجمات الإرهابية للنظام الإسرائيلي ضد سيادة إيران وسلامتها الإقليمية، وكذلك الأعمال العدوانية الأخيرة ضد سيادة لبنان وسوريا وسلامتهما الإقليمية"، حسب تعبيرها.

ودعت إلى "اتخاذ خطوات فورية لضمان المحاسبة على هذه الانتهاكات للقانون الدولي، بما في ذلك إمكان فرض عقوبات وإجراءات أخرى لمنع وقوع هجمات أخرى".

واغتيل إسماعيل هنية الأربعاء في طهران في غارة حمّلت حماس وإيران المسؤولية عنها لإسرائيل، ووعدتا بالثأر لمقتله، ما أثار مخاوف من توسع النزاع في المنطقة في خضم الحرب في غزة.

في سياق متصل، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أن الضربتين في بيروت (حيث قتل قيادي كبير في حزب الله) وطهران، "تشكلان تصعيدًا خطيرًا"، بحسب المتحدث باسمه.

وقال ستيفان دوجاريك للصحافيين "يعد الأمين العام أن الهجمات التي رأيناها في جنوب بيروت وطهران تشكل تصعيدًا خطيرًا في وقت ينبغي أن تفضي كل الجهود إلى وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، مع زيادة كبيرة في المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة وعودة الهدوء إلى لبنان وعلى الخط الأزرق" بين لبنان وإسرائيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا