عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

"الخليجي للوقاية": التحول الرقمي في القطاع الصحي يعزز جودة وكفاءة الخدمات الصحية

تم النشر في: 

01 أغسطس 2024, 7:11 مساءً

أكد الدكتور أحمد الهتلان، مدير حوكمة البيانات والسياسات في المركز الخليجي للوقاية، أن التحول الرقمي في القطاع الصحي قد ضاعف من تقديم الخدمات الصحية عبر التطبيقات الرقمية وتقنيات الطب عن بُعد، مما أتاح استعراض السجلات الشخصية وتوفير الرعاية الصحية للمناطق النائية والريفية، وزاد من معدلات الوصول إلى الخدمات الطبية بجانب تقليل الحاجة إلى التنقل.

وفي إطار استراتيجية برنامج تحول القطاع الصحي، أحد رؤية المملكة 2030، شهدت جودة وكفاءة الخدمات الصحية الرقمية تحسنًا ملحوظًا. حيث قدمت منظومة القطاع الصحي السعودي في العام الماضي نحو 1.6 مليون استشارة افتراضية وأكثر من 9 ملايين موعد افتراضي، كما استفاد نحو 30 مليون مستفيد من "صحتي".

وأشار الهتلان، في تصريحات لـ"العربية"، إلى أن التحول الرقمي قد أدى إلى تحسن نسب الوصول إلى الرعاية الصحية عبر الخدمات الرقمية في عام ، حيث استفاد منها أكثر من 10 مليون مواطن، مقارنة بـ 8 مليون في عام 2022، مما يعزز الوعي والثقة في هذه الخدمات.

وأفاد الهتلان بأن التحول الرقمي ساهم في تسريع وقت الاستجابة، مما قلل مدة الانتظار للحصول على الخدمات الطبية بنسبة 40% في عام 2023 مقارنة بـ 30% في عام 2022. وأكد أن التقدم في التحول الرقمي قد خلق روح المنافسة بين مقدمي الخدمات الصحية، حيث تسعى كل جهة إلى تحسين خدماتها واعتماد أحدث التقنيات لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة، مما حفز الابتكار وأدى إلى تطوير نحو 15 تطبيقًا صحيًا جديدًا في عام 2023 مقارنة بـ 10 في عام 2022.

وتضمن تقرير التحول الرقمي الصحي للعام الماضي أرقامًا تتعلق بشهادة التطعيمات الإلكترونية كسجل رقمي موحد وموثق بديل عن الشهادة الورقية، مما مكن المستفيدين من حفظ وتتبع جميع اللقاحات. وقد سجلت 4778 منشأة في سجل التطعيمات الموحد 123 مليون تطعيم، وتم توثيق تحصينات المواليد في المملكة بنسبة 100% إلكترونيًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا