عرب وعالم / السعودية / المواطن

تنضم لمشروع دولي لبناء طائرة مقاتلة متقدمة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تقترب المملكة العربية من الانضمام إلى مشروع ثلاثي لبناء طائرة مقاتلة متقدمة، في ظل جهود المملكة المستمرة لتطوير قطاع التصنيع الدفاعي.

تحالف رباعي لبناء الطائرة المقاتلة

أعرب روبرتو سينجولاني، رئيس مجموعة الدفاع الإيطالية ليوناردو، عن انفتاحه على انضمام المملكة العربية السعودية إلى المشروع الثلاثي الذي يهدف إلى تطوير طائرة مقاتلة متقدمة، بحسب تقرير “فايننشال تايمز” البريطانية.

قد يهمّك أيضاً

جاءت تصريحات سينجولاني خلال معرض فارنبورو الجوي، وأشار سينجولاني إلى أن وجود المملكة العربية السعودية كشريك رابع يمكن أن يكون مفيدًا للغاية للتحالف الدولي، بخاصة إذا كان هناك إعادة تخصيص للموارد بعد مراجعة الإنفاق الدفاعي للمملكة المتحدة.

أهمية السعودية للتحالف العالمي

وأكد رئيس مجموعة الدفاع الإيطالية ليوناردو، أن القدرة الصناعية وموارد العمالة الجديدة التي يمكن للمملكة العربية السعودية أن تجلبها إلى التحالف سيكون مفيدًا للغاية.

يعد برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP) جهدًا تعاونيًا بين المملكة المتحدة وإيطاليا واليابان لتطوير طائرة مقاتلة من الجيل التالي بحلول عام 2035. وقعت المملكة المتحدة وإيطاليا واليابان معاهدة دولية في عام لدمج مشاريعهم المنفصلة في جهد موحد.

تعزيز العلاقات الدفاعية

من جهته، شدد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أثناء زيارته لمعرض فارنبورو الجوي، على أهمية برنامج القتال الجوي العالمي لكنه أقر بأن مراجعة السياسة الدفاعية لا تزال جارية. ويشير محللو الصناعة إلى أنه حتى لو أبقت المملكة المتحدة على دعمها، فإن المملكة العربية السعودية لا تزال قادرة على تأمين دور الشراكة، مما قد يفتح الباب أمام دول أخرى في الشرق الأوسط كأسواق تصدير.

تتمتع المملكة العربية السعودية بعلاقة دفاعية طويلة الأمد مع المملكة المتحدة وهي مشترٍ مهم لطائرات يوروفايتر تايفون. وقد يؤدي مشاركتها في GCAP إلى تسريع الطلبات الجديدة على طائرات تايفون من المملكة المتحدة، مع استمرار المحادثات بشأن بيع 48 طائرة إلى .

برنامج القتال الجوي العالمي

وتم إطلاق برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP) في عام 2020 لتطوير وإنتاج طائرات قتالية متطورة للجيل التالي. فيما يلي بعض المعلومات الرئيسية حول هذا البرنامج:

– الدول المشاركة: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، ، إيطاليا.

– الأهداف:

  • تطوير طائرات قتالية خامسة الجيل متفوقة بقدرات تفوق ما هو موجود حاليًا مثل F-22 و Su-57.
  • على التكنولوجيات المتقدمة كالذكاء الاصطناعي، المستشعرات المتطورة، القدرات التشفيرية والطيران الآلي.
  • تصميم طائرة واحدة قابلة للتطوير والتكيف مع احتياجات مختلف البلدان.

– المرحلة الحالية: البرنامج في مرحلة التصميم والبحث والتطوير بعد الموافقة على المفهوم الأولي في عام 2021.

– التكلفة: تقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج بحوالي 200 مليار دولار على مدى 20 عامًا.

– الجدول الزمني: من المتوقع أن تكون الطائرة الأولى جاهزة للإنتاج بحلول عام 2030.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا